الصفدي يلتقي رؤساء النقابات المهنية

mainThumb

28-12-2010 05:52 PM

زار نائب رئيس الوزراء وزير الدولة الناطق الرسمي ايمن الصفدي الثلاثاء مجمع النقابات المهنية والتقى النقباء المهنيين.

ويأتي لقاء الصفدي بالنقباء استكمالا للحوار الذي كانت بدأته الحكومة السابقة مع النقابات المهنية.

واكد الصفدي خلال اللقاء التزام الحكومة بالبناء على نتائج اللقاءات السابقة واستمرار الحوار بهدف الوصول الى نتائج عملية تسهم في تلبية مطالب النقابات المهنية وفي تحسين ظروف عمل منتسبيها.

كما اكد الصفدي ان النقابات المهنية تمثل بيوت خبرة تتعاون الحكومة معها بشكل كامل خدمة للاهداف والمصالح الوطنية.

واشار الى تاكيد رئيس الوزراء سمير الرفاعي على تقدير الدور المهني للنقابات واحترامه وعلى حرص الحكومة على ماسسة الحوار وتفعيله بهدف الوصول الى افضل النتائج.

وقال الصفدي ان الحكومة تعمل وفق برامج واضحة للوصول الى اهداف محددة تنعكس نتائجها ايجابيا على جميع المواطنبين، بما فيهم اعضاء النقابات المهنية الذين يمثلون كفاءات عالية في مختلف المجالات والقطاعات.

وجرى خلال اللقاء حوار شامل حول مطالب النقابات واحتياجاتها التي تمت مناقشتها في الاجتماعات السابقة، واتفق على لقاء قريب خلال اسبوعين يضم جميع اعضاء اللجنة الوزارية المكلفة بالحوار مع النقابات المهنية من اجل الوصول الى نتائج ملموسة.

وكان نقيب اطباء الاسنان الدكتور بركات الجعبري رحب باسم النقباء المهنيين بالصفدي مثنيا رغبة الحكومة في استكمال اللقاءات الايجابية فيما بينها و بين النقابات المهنية.

وبين ان هذا اللقاء سبقه اجتماعات سبعة تم خلالها طرح مجمل القضايا التي تهم النقابات المهنية.

واضاف الجعبري ان لدى النقابات مطالب تم جمع بعضها بالتشاور فيما بينها، وبعضها الاخر خاص بكل نقابة على حده، مقدرا ما يمر به الاردن من وضع اقتصادي صعب في اعقاب ما اضفته الازمة الاقتصادية العالمية من ظلال طالت العديد من القطاعات واثرت اقتصاديا على الوضع العام في الاردن.

واجمل النقباء الذين يمثلون13 نقابة مهنية بالاضافة الى رابطة الكتاب مجموعة من المطالب النقابية من بينها رفع علاوة التقاعد التي ذكرها معظم النقباء بالاضافة الى العلاوة المهنية، مؤكدين ان تلك المطالب من شأنها تحسين مستوى اعضاء النقابات المهنية لصون كرامتهم، فيما طالبت نقابات اخرى بمطالب خاصة تتعلق بتسيير عملهم مثل تسوية ضريبة المبيعات بالنسبة لنقابة الصيادلة.

وقالوا ان هناك انظمة وتشريعات خاصة بالنقابات المهنية طال انتظارها في ديوان التشريع والرأي مطالبين الحكومة بالعمل على اخراجها لتدخل حيز التنفيذ والتي من شأنها تسهيل عملهم مثل نقابتي المهندسين الزراعيين والاطباء البيطريين.

وطالبوا الحكومة ايضا باشراكهم في بعض القضايا المتعلقة بمهنهم كونهم يشكلون بيوت خبرة في هذا المجال، ذاكرين عددا من الامثلة من بينها الدراسة التي تجريها وزارة تطوير القطاع العام وديوان الخدمة المدنية والتي تستهدف هيكلة وظائف القطاع العام، مطالبين بتشكيل لجنة لدراسة هذا الموضوع لاهميته بحيث تضم في عضويتها عددا من النقابيين ذوي خبرة في هذا المجال.

كما طالبوا بمنح بعض المهنيين الذين لايحملون رقما وطنيا لكنهم ولدوا على تراب الاردن تصريح مزاولة مهنة ليتمكنوا من ايجاد عمل في المهنة التي حصلوا على شهادات عليا فيها وكلفتهم وذويهم الاف الدنانير.

وطرح النقابيون في الاجتماع موضوع العلاوة الفنية مقترحين على الحكومة ان تكون نسبة زيادتها50 بالمئة لكافة المهنيين العاملين في القطاع العام كما طرحوا ايضا موضوع علاوة غلاء المعيشة على التقاعد لكي لايصبح التقاعد بمثابة عقوبة."بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد