الطلبة الاحرار : تدخلات خارجية تنتهك حقوق الطلبة

mainThumb

05-01-2011 01:52 PM

انتقد تجمع الطلبة الاحرار التدخلات الخارجية في الجامعات، وطالب بمحاسبة من قال انهم الغوا دور منظومة المؤسسات التعليمية من عمادات شؤون طلبة وإدارات جامعية ورجال امن جامعي.


وقال التجمع في رسائل بعث بها الى رئيس الوزراء سمير الرفاعي ووزير التعليم العالي وليد المعاني ورئيس الجامعة الاردنية عادل الطويسي ولجنة الحريات العامة وحقوق المواطنين في مجلس النواب ان تدخلات خارجية  تنتهك حقوق الطلبة وحرمة المؤسسات التعليمية بطريقة غير قانونية.


ورفض "الطلبة الاحرار" في كافة اشكال التدخل "الخارجي" في الانتخابات الطلابية التي جرت في الجامعة الاردنية مؤخراً,وطالبوا بإعطاء الطلبة المجال للتعبير عن انفسهم تعبيرا حقيقيا بحيث يكون اتحاد الطلبة ممثلاً لارادة الطلابية بشكل فعلي.

ودعوا الطويسي إلى التراجع عن مبدأ الترشح المسبق الذي فرضته إدارة الانتخابات على آلية انتخاب الهيئة التنفيذية, لتفادي مشاكل طلابية مرتقبة لا تحمد عقباها ناجمة عن هذه الآلية.


واشار "الطلبة الاحرار" إلى ان احداث العنف الاخيرة عقب انتخابات اتحاد الطلبة كان سببها افراغ الشارع الطلابي من الوعي السياسي، مشيرين إلى ان الفرز المناطقي الذي يكرسه قانون الانتخاب يربي النزعة الاقليمية ويشجع احداث العنف طلابية.


وأكد منسق تجمع الطلبة الاحرار يمان غرايبة عزم التجمع تسجيل شكاوى حقوقية في المركز الوطني لحقوق الانسان لتثبيت الانتهاكات والتدخلات الخارجية في الضغط على الطلبة وترهيبهم بناء على انتماءاتهم السياسية.


وبين الغرايبة ان "الطلبة الاحرار" بصدد إعداد تقرير يرصد انتخابات اتحاد الطلبة بالجامعة الاردنية ابتداء من الترشح ومرورا بيوم الانتخاب وصولا إلى انتخابات الهيئة التنفيذية المقرر اجراءها  الاربعاء (5/1), وسيعرض التقرير كافة الاحداث والوقائع والانتهاكات التي مورست بحق الطلبة لتقديمها لمنظمات ومراكز حقوقية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد