طرح عطاء الحزمة الثانية من مشروع الباص السريع

mainThumb

15-01-2011 06:25 PM

تطرح امانة عمان الاسبوع الحالي عطاء الحزمة الثانية من مشروع الباص السريع التي تمتد من الدوار الخامس وحتى مجمع المهاجرين على شارع الاميرة بسمة  .

 
وقال المدير التنفيذي للنقل والمرور الدكتور ايمن الصمادي " سيتم اعادة انشاء كامل شارع الاميرة بسمة مع اضافة مسرب لكل اتجاه ، بالاضافة الى مسربي للباص السريع ، فضلا عن رفع منسوب الشارع لمعالجة تصريف مياه الامطار .
 
وكشف ان " الامانة باشرت باعمال توسعة في شارع الملكة رانيا العبدالله للمقطع الاول من مسجد الجامعة الى تقاطع الدوريات الخارجية (ياجوز), وللمقطع الثاني الممتد من جسر الجامعة الى نفق الصحافة  .

وبين الدكتور الصمادي ان الامانة ارتات  اكمال التوسعة وتعبيدها خارجيا وداخليا بهدف تامين مواقف قبل انتهاء العمل،ولكون هناك مواقع بحاجة لنقل خدمات واعمدة الكهرباء  .

واكد ان اعمال التوسعة تتم  خلال الفترة الليلية لتجنب حدوث ازمات مرورية ، لافتا في السياق ان عرض الشارع بعد اجراء التوسيعات اللازمة وتعبيدها سيكون حوالي 40 متر بواقع 3 مسارب بكل اتجاه اضافة لمسرب مخصص للوقوف  .

وكانت الامانة طرحت الاسبوع الماضي عطاء تركيب جسري مشاة بديلة عن اللذين تمت ازالتهما في شارع الملكة رانيا العبدالله لتنفيذ الاعمال الانشائية للمشروع ، الاول امام جريدة الدستور ، والثاني عند محكمة شمال عمان ، وذلك لخدمة محطة الباص السريع وربط جانبي الطريق للتنقل  .

 
واشار الدكتور الصمادي ان الامانة استكملت اعمال الكندرين الداخلي والخارجي للمقطع الاول من مسجد الجامعة الى تقاطع الدوريات الخارجية (ياجوز), وللمقطع الثاني من جسر الجامعة الى نفق الصحافة .

ويعتبر الباص السريع اول خدمة نقل سريع في المملكة ويتميز بطاقة استيعابية تصل الى 10 الاف راكب للساعة لكل اتجاه مع  توفير باص كل 90 ثانية  .
 كما وتشمل الحزمة الثانية انشاء مقطع تحت المستوى الحالي لشارع الملكة رانيا العبدالله يستوعب ثلاثة مسارب للباص السريع ، و انشاء ثلاث محطات رئيسية لخدمة الجامعة الاردنية عند البوابة الرئيسية ومدخل كلية الزراعة ومستشفى الجامعة  .

 
وكانت الامانة باشرت العمل بمشروع الباص السريع اواخر حزيران من العام الماضي 2010 على مقطعين في شارع الملكة رانيا العبدالله بطول 2200 متر طولي ، الاول من اشارة الدوريات الخارجية وحتى مسجد الجامعة الاردنية،والثاني من فندق الارينا وحتى نفق الصحافة   .

   
ويعتبر نظام " الباص السريع " باكورة مشاريع الامانة للانتقال من فلسفة النقل الخاصة الى الباص السريع ، وهو جزء من مخطط متكامل للامانة يهدف الى اعادة تأهيل منظومة النقل لضمان استدامة ونمو المدينة خدماتيا  .
وتتراوح  سرعة الباص السريع  ما بين 35ــ 50 كلم بالساعة،ويسير على مسارات خاصة بتردد مدروس ، وذات  سعة عالية  تستوعب ما بين 120 ـــ 180 راكب ، ولا تتوقف الا في اماكن محددة ،و يتميز بنظام دفع الكتروني ، ونظام معلومات عن اوقات وصول الحافلات ، ومحطات حديثة تسهّل على المستخدم الإنتقال بين وسائط النقل العام المختلفة  .

 
وسينفذ المشروع على 3 محاور رئيسية في عمان وبطول32 كيلومترا،  الأول من دوار صويلح وينتهي في المحطة مرورا بالجامعة الأردنية والمدينة الرياضية وشارع الشهيد والإستقلال  .

 
والثاني من متحف الأردن قرب مبنى الأمانة في رأس العين وينتهي في المدينة الرياضية مروراً بشارع الأميرة بسمة والدوار الخامس  .

 
والثالث يبدأ من المحطة وينتهي عند دوار الجمرك مروراً بشارع اليرموك وميدان الشرق الأوسط  .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد