أشهر الأمثال الشعبية العراقية

mainThumb

21-04-2020 03:47 PM

السوسنة - لم تقتصر الأمثال الشعبية على مجتمع بعينه او فئة ، ويمكن الغوص في الحضارات والمجتمعات للتعرف على الأمثال المتداولة . تعتبر الثقافة العراقية ثقافة غزيرة وغنية وجادت بالكثير من الأقوال والحكم المأثورة ، فالمثل جزء لا يتجزأ من ثقافة العراق كما باقي البلدان ، فالحكمة والمثل الشعبي العامي من أهم الأشكال العامية حضورا لدى الناس ،و يتميزالمثل بالصياغة الجيدة والعبارة الموجزة والمحتوى الهام الذي يوجز تجربة السابقين العمرية الكاملة .

اقرأ أيضا:تاريخ رقصة السّامبا

أهم الأمثال العراقية المتداولة
- كلمن يحود النار لكرصته
كلمن معناها : كل شخص ، يحود : يسعى ، وهو مثل واقعي يحمل بعض من الانانية وينتقد الواقع المرير ، والمقصود منه أن كل شخص في الحياة يسعى الى ان يوقد ناره التي سيخبز بها خبزه دون الالتفات الى حاجات الناس.

  • أحاجيج يا بنتي واسمعج يا جنتي
    وهو مثل يحمل معنى المثل المتداول في بلاد الشام " الحكي الك يا كنة واسمعي يا جارة " .وهنا اشارة الى أن المقصود بالكلام ليس نفسه الموجه اليه .
    - هم نزل وهم يدبج عالسطح
    النزل : الضيف او المستأجر ، يدبج : يحدث ضجيج بقدميه ، ويعني هذا المثل ما يقوم به البعض دون وجه حق ويكون فيه ازعاج للاخرين .
  •  
  • اقرأأيضا:الاتصال والتواصل
  • - إيده بالماعون وأصابعه بالعيون
    يقصد في هذا المثل قلة الحياء من صاحب الفضل، او الحسد منه وهو عكس المثل القائل ” اذا شبعت البطن استحت العين ”.
    - بيضة اليوم أحسن من دجاجة باجر
    أو " عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة"
    - الشين التعرفه أحسن من الزين الماتعرفه
    الشين : الشخص السيء ، التعرفه : الذي تعرفه ، الزين : الانسان الطيب .
    ومثله يقال " الي بتعرفه احسن من الي بتتعرف عليه " وهنا اشارة الى أن الشيء او الشخص المعروف من زمن فيه نفع اكثر من الشيء او الشخص الجديد أو غير المعروف بشكل مباشر حتى وإن مدحه الآخرين . - تدهدر الجدر ولكَه قبغه
    تدهدر : تدحرج ، الجدر : القدر، لكَى : لقي أو عثر عليه ، قبغه : غطاءه .
    ومثله المثل القائل " وافق شن طبقة" أو " الطيبون للطيبات" .
    - بير التشرب منها مي لا تذب بيها حجر
    بير : بئر ، التشرب : الذي يسقيك ، مي : ماء .
    اي ان البئر التي تشرب منها الماء عليك ان تعتني بها ، ولا تلقي فيه الحجارة .
    - مركَته على زياكَه
    المركّة : المرق او الحساء ، زياكَه مايبرز من الصدر من الثياب ،مثله يقال " الأقربون اولى بالمعروف"
    - كثر الدكَـ يفك اللحيم
    اي كثر الالحاح يحل الامور الصعبة . الدك : الطرق يفك : يفلت ، اللحيم : مايوصل بين شيئين .
    - الماتسوكه مرضعه ضرب العصا ما ينفعه
    الماتسوكه : أي من لا تمنعه ( تسوقه ) ، هذا المثل الشعبي مثل تربوي نفسي وفحواه ان من لا ترده فطرته عن ارتكاب الاخطاء ، فان الضرب والعقاب والتخويف ، لن ينفعه في منع القيام بتلك الأخطاء .
    المصدر : موسوعة الامثال الشعبية – صالح زيادنة
  • اقرأ أيضا:الأرز رمز الثروة