الأردن رئيساً للجنة الإحصاءات الإسلامية

mainThumb

18-04-2011 07:16 PM

اختيرت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية رئيسا للجنة الفنية للإحصاءات الإسلامية خلال مشاركتها في أعمال الاجتماع الأول للّجنة الإحصائية لمنظّمة المؤتمر الإسلامي.

 وجرى خلال الاجتماع الذي عقد في اسطنبول اخيرا الذي تم تنظيمه من قبل مركز الأبحاث الإحصائيّة والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدّول الإسلاميّة والبنك الإسلامي للتّنمية مناقشة مسار الإحصاءات الإسلامية الذي اقترحه الأردن.


 وقدم المدير العام لدائرة الإحصاءات العامة الدكتور حيدر فريحات عرضاً حول الإطار المقترح للإحصاءات الإسلامية والمواضيع التي تغطيها والمؤشرات .


 ودعا فريحات إلى تشكيل لجنة فنية من الخبراء لتصميم خطة عمل تنفيذية للبدء بإيجاد قاعدة للبيانات الإحصائية الإسلامية في مواضيع محددة كالزكاة والوقف الإسلامي وإحصاءات الحج والعمرة والبنوك الإسلامية.


وتشير الارقام الاولية إلى أن قيمة الزكاة السنوية على مستوى العالم الإسلامي تبلغ حوالي 60 مليار دولار اميركي.

وتعتبر اللجنة الإحصائية منبراً للأجهزة الإحصائية للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وعلى غرار اللجان الإحصائية العالمية وتهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات والممارسات المثلى في العمل الإحصائي التي تساعد الأجهزة الاحصائية المشاركة في رفع كفاءتها وتعزيز قدراتها في إدارة الأنظمة الإحصائية الوطنية.

وجاء تشكيل اللجنة الإحصائية للدول الإسلامية نتيجة لخصوصية المجتمعات الإسلامية مما يساعد في خلق مجالات إحصائية جديدة.


و هدف الاجتماع أيضا إلى تحديد مهام اللجنة الإحصائية المشكلة حديثاً ومجالات التعاون لبناء القدرات الإحصائية وسبل تعزيز الوعي الإحصائي والتعرف على التطلعات والتحديات المستقبلية التي قد تواجه الأجهزة الإحصائية في الدول الإسلامية.


 وكانت كافة الدول ايدت تضمين موضوع الإحصاءات الإسلامية ضمن الإحصاءات التي تجمعها الأجهزة الإحصائية مع الأخذ بالاعتبار خصوصية الدول.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد