دول من اتحاد الكونفدرالية القديم

mainThumb

07-11-2020 09:51 PM

السوسنة - إن كونفدرالية ولاية نيويورك العليا وجنوب شرق كندا غالباً ما توصف بأنها واحدة من أقدم ديمقراطيات المشاركة في العالم، يُعتقد أن دستور الكونفدرالية، وقانون السلام العظيم، كان نموذجًا للدستور الأمريكي، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن بنجامين فرانكلين كان معروفًا بقدر كبير من الاهتمام بهيكلية الكونفدرالية وجزئياً بسبب توازن القوى. مجسدة في القانون العظيم ووفقًا لتقاليدهم التأسيسية، فإن قصة صانعي السلام لتلك الشعوب التي حاربت مع بعضها بعضاً على مدى عقود، اجتمعوا معاً بين 1570 و 1600 ليعيشوا في سلام ووئام، والكونفدرالية الناتجة عن ذلك، التي يتألف مجلسها الكبير المؤلف من 50 رئيس سلام، أو ما زالت تجتمع في بيت صغير، من ستة دول: الموهوك، أونيدا، أونونداغا، كايوغا، سينيكا، وتسكارورا، كما يقول جيف والنفيلدت مؤلف كتاب التاريخ والثقافة الأمريكية الافريقية.
 
ويشرح جيف والنفيلدت عن ثلاثة دول من اتحاد الكونفدرالية القديم : 
الموهوك :
هم أقرب الأشخاص الشرقيين للكونفدرالية المبكرة. أطلق عليهم اسم حراس الباب الشرقي، وكانوا حماة للحدود الشرقية للكونفدرالية. وفقا لبعض المؤرخين، حَلَق المحاربون الموهوك في الواقع أجزاء مختلفة من رؤوسهم في محاولة لجعل أهدافهم أكثر جاذبية لأعداءهم من النساء والأطفال.
بعد القتال من أجل البريطانيين في الحرب الفرنسية والهندية، ثم في الثورة الأمريكية تحت قيادة جوزيف برانت، انتقل معظم الموهوك إلى أونتاريو وكيبيك في كندا. ابتداءً من أواخر القرن التاسع عشر، أصبح الموهوك خاصة من محمية كاهناواكي في كيبيك، يُعرفون باسم عمال بناء الحديد والصلب، أولاً على جسور عالية ثم على ناطحات السحاب.
 
أونيدا :
بالنسبة لمعظم الحقبة التاريخية، عاشت أونيدا في قرية واحدة بالقرب من بحيرة أونيدا في ولاية شمال وسط ولاية نيويورك. اسمها، أونيدا بمعنى "أهل الحجارة الدائمة"، مشتق من أسطورة، والتي على أساسها يبدو أن حجراً كبيراً يقود الناس إلى موقع قريتهم القادمة. اليوم يقع حجر أونيدا خارج منزل مجلس أراض أونيدا في نيويورك.
لم يكن لدى عائلة أونيدا سوى ثلاث عشائر، ومثل كل عشائر الايروكوا، أطلق عليها اسم الحيوانات: الذئب والدب والسلحفاة، على عكس الجزء الأكبر من الكونفدرالية وبسبب تأثير رجل الدين صموئيل كيركلاند، قاتل الأنيدا إلى جانب المستعمرين أثناء الثورة الأمريكية. وكانوا حلفاء أميركا الأوائل، حيث تم تذكرهم لكونهم قد سافروا مئات الأميال لجلب الذرة إلى الجيش القاري في فالي فورج بولاية بنسلفانيا. في القرن التاسع عشر، انتقلت وحدة كبيرة من أونيدا إلى ويسكنسون، بينما استقرت مجموعة صغيرة في لندن، وأونتاريو في كندا.
 
أونونداغا :
 
كانت أونونداغا أو شعب التلال، المركز الجغرافي والسياسي للكونفدرالية القديمة، ووفقًا لقصة صانع السلام، فإن حرائق مجلس الاتحاد الكبرى كانت تحرق بين أونونداغا، الذي أصبح يعرف باسم حراس النار المركزية، كما زودت أونونداغا بـ 14 مقعدًا إلى المجلس الكبير وكذلك رئيسها.
في أبريل 1779 أصبحت مستوطنات أونونداغا الهدف الأولي لحملة الحرب الأمريكية الوحشية ضد الإيروكوا، والتي قادها الجنرال جون سوليفان. بعد الثورة، انضم عدد صغير من أونونداغا إلى الإيروكو الآخرين في أونتاريو، كندا. 
من 1788 إلى 1822 استولت ولاية نيويورك على حوالي 95 في المئة من أراضي أونونغاغا. واليوم، تشكل حوالي 7700 فدان (30 كيلومترا مربعا) جنوب سيراكيوز في نيويورك.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد