الفلاحات يؤكد أهمية منح القطاع الزراعي الأولوية

mainThumb

03-05-2011 07:26 PM

اكد نقيب المهندسين الزراعيين عبدالهادي الفلاحات خلال يوم علمي عقد اليوم الثلاثاء، وخصص لابحاث المياه والبيئة، أهمية منح القطاع الزراعي الأولوية وتوفير الدعم اللازم له من قبل الحكومة.

وقال الفلاحات في افتتاح اليوم العلمي لأبحاث المياه والبيئة والأراضي الذي نظمته شعبة موارد المياه والبيئة بالنقابة بالتعاون مع المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي، إن التحدي الأكبر الذي يواجه الأردن هو شح المياه والذي يعتبر الأردن الدولة الأشد فقرا مائيا على مستوى العالم.

 واضاف ان مشكلة الاردن المائية تفاقمت نتيجة عدم إعطاء الأولوية لزيادة مصادر المياه وعدم حشد الموارد الكافية لعمل الدراسات والأبحاث العلمية المتخصصة وعدم وجود الحفائر والسدود الكافية على امتداد بقعة الوطن.


 وطالب الفلاحات بضرورة إعطاء البحوث التي تحاكي هم المزارع وحاجة الزراعة الأولوية في الانجاز.

من جهته أكد مدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي الدكتور فيصل عواودة محدودية موارد المياه والتنافس الكبير على استخدامها في القطاعات المختلفة في الدولة.

 وشدد العواودة على أهمية ايلاء القطاع الزراعي الأردني الاهتمام الذي يستحق لما له من اثر في تأمين الغذاء للمواطن وكونه يحتل مركزا متقدما في الصادرات الوطنية.

 ودعا العاملين والباحثين في المركز الى إيجاد حلول ملائمة لما تواجه الزراعة الأردنية من مشكلات وتحديات في نقص المياه من خلال إدخال التقنيات الملائمة لرفع الإنتاجية وتعظيم كفاءة استخدام كل متر مربع من الماء واستخدام المياه المالحة والمياه الرمادية في الزراعة.

 كما دعا الى التوسع في الحصاد المائي وإقامة السدود والحفائر وإيجاد خطة وطنية في هذا الاتجاه وعقد مؤتمر وطني لتدارس قضية المياه في القطاع الزراعي.

 وقال رئيس موارد المياه والبيئة بالنقابة المهندس خليل جمجوم إن تنظيم هذا اليوم يأتي لعرض أهم الأنشطة البحثية وبعض النتائج المتعلقة ببحوث مديرية المياه والبيئة و الأراضي لاطلاع أصحاب الخبرة والاختصاص على أهم المشاكل المتعلقة بالقطاع الزراعي والمتمثلة بالتربة والمياه وإيجاد الحلول المناسبة للتغلب عليها.

 وقدمت على هامش اليوم العلمي مجموعة من أوراق العمل والبحوث الزراعية من نخبة من الخبراء في هذا المجال من كادر المركز الوطني للبحوث الزراعية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد