لقاء سـاخن بين البخيت وأهالي معان ينتهي بانسحابات واحتجاجات !

mainThumb

04-05-2011 08:52 PM

شـهد لقاء رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت بأهالي محافظة معان في قاعة الاردن بجامعة الحسين بن طلال عصر الاربعاء حالة من الفوضى والارباك ومغادرة عدد من الشخصيات القاعة احتجاجا على سوء التنظيم .

هذه الفعالية التي جاءت احتفاء بتسمية مدينة معان عاصمة للثقافة الاردنية لعام 2011 رغم تأخرها 4 شهور ، غابت عنها معظم الشخصيات الثقافية في المحافظة لعدم دعوتها رسميا ، حيث وجه مدير ثقافة المحافظة الدعوات الى العامة مستثنيا الكثير ممن لهم باعا طويلا في المجال الثقافي وفق عدد من وجهاء المحافظة لـ " السوسنة " .

وقد رصد مندوب السوسنة اللقاء الساخن بين الرئيس البخيت والحضور ، حيث قدم احد شبان المدينة المثقفين مداخلة مخاطبا فيها الرئيس وموجها النقد لكيفية تشكيلة المجلس الاعلى لعاصمة الثقافة وتشكيل اللجان الرئيسية والفرعية فأجابه الرئيس البخيت بالقول : " انا لست اطرش ولا داعي لرفع صوتك واذا اردت ان تسمع الاخرين فاسمعهم وهذه ليست طريقة للحوار  "، علما ان المتحدث كان غاية في الادب والحوار .

وتحول اللقاء الى مطالب وشكاوى تقدم بها المواطنون الحضور الى البخيت ، مما افسد المناسبة واحالها الى فوضى وسوء تنظيم ، فيما عبر اخرون عن استيائهم وغضبهم من تشكيلة المجلس الاعلى لعاصمة الثقافة وتشكيل اللجان الرئيسية والفرعية حيث كان التشكيل عشوائيا ولم يستند الى اسس علمية وفكرية وثقافية ولا لخبرات او هيئات المجتمع المحلي المدني .و يغلب على التشكيلة التقسيمة العشائرية الذي يرفضه كافة المثقفون .

وقد شكت مؤسسات المجتمع المدني والهيئات الشبابية والنقابية المحافظ للرئيس البخيت لتهميشه المثقفين ، مؤكدين انه هو من  شكل المجلس بهذه الطريقة غير الممنهجة .


وفي كلمة لوزير الثقافة اقتبسنا عبارة ولم يستطع الجمهور فهمها وهي : " انتقلنا من الرئيس والوزير والمسؤول والشهيد الى الملوثين " ؟؟؟ ، حيث طالب الحضور فهم معنى العبارة دون ان يجدوا اي توضيحا وما المقصود منها .

اضافة الى ذلك فقد انتقد الجميع الشعار الذي صمم لمدينة معان الثقافية حيث قلب العلم الاردني راسا على عقب ، وذلك لان عطاء الشعار قد رسى على مدير تصميم في وزارة الثقافة الذي لم يأخذ البعد السياحي والسياسي والتاريخي لمعان وانتهج اسلوبا فرديا في تصميم الشعار وفقا لما اكده بعض مثقفي المدينة لـ " السوسنة ".

وننوه اخيرا الى ان توترا وقع بين المحافظ ووزير الثقافة على من سيقوم باستقبال الرئيس البخيت ، حيث اصر الوزير على استقبال البخيت بعد ان شن هجوما على المحافظ بشتائم نمتنع عن ذكرها في هذا المقام !!.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد