الحسبان يدعو لتشكيل لجنة وطنية لبحث القضايا الصحية

mainThumb

06-05-2011 08:58 PM

دعا وزير الصحة الدكتور ياسين الحسبان إلى تشكيل لجنة وطنية تضم النقباء الصحيين تجتمع شهريا لبحث القضايا الصحية والتحديات التي تواجه القطاع الصحي ومنتسبيه وإيجاد الحلول العملية لها .

وقال خلال برنامج تحت الضوء الذي تعده وتقدمه سهى كراجه وبثه التلفزيون الأردني الجمعة أن الوزارة تمد يدها لنقابة الأطباء وتأمل أن يقوم مجلسها بزيارة الوزارة للحوار والتفاهم لإنهاء إضراب الأطباء وعودتهم إلى خدمة المرضى في المستشفيات والمراكز الصحية .

وأضاف أن الوزارة تسعى إلى تنفيذ عدة برامج لتحسين بيئة عمل كوادرها ورفع مستوى دخولهم حيث يحصل الأطباء على علاوة العمل الإضافي وخلال شهرين ستمنح هذه العلاوة للأطباء غير الحاصلين عليها وعددهم لا يتجاوز 220 طبيبا .

وأشار الدكتور الحسبان إلى اتصالات أجراها مع نظيره السعودي الذي أبدى استعداد بلاده لزيادة عدد الأطباء ضمن برنامج الطبيب الزائر ليصل إلى 60 أخصائيا وشمول اختصاصات ومهن طبية بالبرنامج لم تكن مشمولة من قبل .

وبين أن الكوادر الصحية العاملة في الوزارة تبذل جهدا ويقع على كاهلها أعباء كبيرة لافتا إلى حجم العمل في مستشفى البشير الذي يراجعه أعداد كبيرة من المواطنين .

وأوضح في هذا السياق انه سيصار إلى ربط مستشفى البشير إداريا بالوزارة مباشرة نظرا لخصوصية المستشفى لاعطاءه مجال حركة أوسع وتمكينه من انجاز برامج التطوير بعيدا عن الروتين .

وردا على سؤال حول التوجه لخصخصة مستشفيات الوزارة أكد الدكتور الحسبان أن هذا ادعاء ولا يعدو أن يكون مجرد وهم في أذهان من يعتقدون ذلك لافتا إلى التوجيهات الملكية السامية بالعمل الحثيث لتطوير خدمات القطاع العام والنهوض بمستواها .

وأشار في هذا المجال إلى إدخال إجراءات طبية لم تكن تجرى في السابق في مستشفيات الوزارة كجراحة القلب والقسطرة وزراعة الكلى في مستشفى الأمير حمزة فضلا عن العمل لإيجاد برامج مماثلة في مستشفى البشير .

وقال أن الأدوية متوفرة وتسعى الوزارة للحد من هدرها الذي قدره بنحو 35 مليون دينار ، واعتبر الحوسبة أفضل الحلول الناجعة لوقف الهدر وترشيد استهلاك الدواء .

وتطرق الدكتور الحسبان للحديث حول التامين الصحي الذي بلغت نسبة التغطية بمظلته حوالي 87% مؤكدا أهمية تفعيل قانون الضمان الاجتماعي لتامين منتسيه صحيا لرفع نسبة المؤمنين في المملكة .

وأشار إلى أهمية إيجاد قانون المسائلة القانونية مؤكدا ان من شانه تعزيز السياحة العلاجية والدخل القومي المتأتي منها فضلا عن تطوير الخدمات الصحية وتحقيق العدالة والتوازن بين مقدميها ومتلقيها .

وبين الدكتور الحسبان أن القانون بين يدي ديوان التشريع الذي يضع اللمسات الأخيرة عليه معبرا عن امله  أن يرى النور العام الحالي .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد