ما هي الطاقة ؟

mainThumb

04-01-2021 09:03 PM

 ما هي الطاقة؟ سؤال قد لا يعيره الكثيرون من غير المتخصصين انتباها من فرط ما نسمع هذه الايام عنها و عن العلم الحديث الذي يُعتقد أنه توصل الى كثير من الأسرار و من بينها الطاقة. لكن هذا يبقى افتراضا لغير المتخصصين.

ان اقصى ما نستطيع سماعه عن مفهوم الطاقة هذه الايام هو ان الطاقة هي الطاقة و فسر الماء بعد الجهد بالماء.
الجواب على سؤال ما هي الطاقة يتبع المستوى العلمي و العقلي لمتلقي هذا الجواب. في المدرسة كانوا يعلموننا عن انواع الطاقة أما في البكالوريوس في الجامعة فقد علمونا ان الطاقة لا تفنى و لا تستحدث و لكن تتحول من شكل الى آخر.
الجديد هو في الدراسات العليا حيث تعلمنا ان الطاقة هي تجريد رياضي و الحسابات الرياضية الى ان قيمة هذا التجريد ثابتة بغض النظر عن الامور الداخلة في الحسابات. تعلمنا ان قانون حفظ الطاقة هو قانون تجريبي و ليس شيئا مسلما به كحقيقة كونية.
هناك الطاقة الكلية و الطاقة المتوفرة للاستخدام و التي يحددها كفاءة عملية تحويل الطاقة. الشغل المنجز هو نتيجة عملية انتقال للطاقة. الشغل هو طاقة في حالة انتقال.
يبدأ الإنسان العادي بفقدان التركيز في الموضوعات العلمية عندما يبدأ العلماء بالكلام عن الكم و النسبية لذلك لن ندخل في هذه التفاصيل.
يتساءل الكثيرون عن الوقود في محركات السيارات فهناك وقود يجتاز مسافات اطول من انواع اخرى في نفس السيارة و الحقيقة ان هذا ليس قانونا كونيا لا يتغير. 
كفاءة الوقود و هي ربما تقاس بكمية الوقود لكل وحدة مسافة تعتمد على عوامل غير ثابتة حتى بالنسبة لنفس المركبة فهي تعتمد على صيانة المركبة و تصميم مقاومة الهواء و تصميم المحرك و مُدَد ترك المحرك يعمل بدون حركة.
حتى نصل الى ادارة طاقة بشكل فعال يجب ان نفهم الثوابت والمتغيرات بالنسبة لتجارة الطاقة فبعيدا عن المركبات غالبا ما تباع الطاقة على شكل كهرباء.
بالنسبة لطاقة الرياح فإن هناك حدا اعلى لكفاءة تحويل طاقة الرياح الى كهرباء فمع افتراض ان عدد المراوح هو لا نهائي فإن سرعة الريح الخارجة من الوجه الآخر للمروحة لا يمكن ان تكون صفرا أي كفاءة مائة بالمائة لأن ذلك يعني ان مروحة الريح ستتوقف عن الحركة.
حتى الآن لم أجاوب على سؤال ما هي الطاقة و بما أن لي بحث منشور عن مفهوم جديد و حديث للطاقة نشر قبل سنوات في مجلة علمية محكمة. و أقول ان الطاقة هي متوالية مستمرة من الخلق والعدم لكتلة الجسم عندما يتحرك.
فكتلة الجسم تتغير كلما تغيرت سرعته صعودا او هبوطا و هذا التغير هو مفهوم الطاقة.
كثيرا ما أكتب في مواضيع شتى لكن هذه المرة اكتب من وضعية خبرة و اختصاص.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد