التدخين يصيبك بــ25مرضاً !!

mainThumb

31-05-2011 08:59 PM

توصلت الدراسات العلمية إلى أن التدخين يتسبب فى إصابة الإنسان بأكثر من 25 مرضاً منها أمراض القلب والصدروالأوعية الدموية وسرطان الفم والحنجرة والرئة والمرىء وزيادة نوبات الربو والتهابات القصبة الهوائية والحنجرة وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي وقرح والتهابات الجهاز الهضمى واضطرابات نفسية وعصبية.

وتحتفل منظمة الصحة العالمية يوم 31 مايو من كل عام باليوم العالمي للامتناع عن التدخين بغرض تسليط الأضواء على الأخطار الصحية الناجمة عن تعاطى التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة كفيلة بالحد من استهلاكه.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أقرت الاحتفال بهذا اليوم فى عام 1987 لجذب انتباه العالم إلى وباء التبغ وآثاره الفتاكة واتاحة الفرصة لإبراز رسائل محددة ترمى إلى مكافحة التبغ وتعزيز الامتثال لأحكام اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ.

وفى عام 2008 دعت منظمة الصحة العالمية إلى تطبيق منع عالمي على جميع الإعلانات والترويج والدعم للتبغ لذا فإن هذه المبادرة اهتمت بشكل خاص بالجهود الإعلانية الموجهة إلى الشباب.

ويمثل تعاطى التبغ ثاني أهم أسباب الوفاة على الصعيد العالمى "بعد مرض ضغط الدم" فهو يقف حالياًً وراء عشرات الوفيات التي تسجل في أوساط البالغين في شتى أرجاء العالم.

وأوضح تقرير لمنظمة الصحة العالمية بشأن وباء التبغ أن التدخين يقتل بالفعل أكثر من 5 ملايين نسمة سنوياً وهو أكثر من مجموع الوفيات الناجمة عن الإيدز والعدوى بفيروسه والسل والملاريا وأنه يستفحل خاصةً في دول العالم النامي التي ستشهد أكثر من 80% من حالات الوفاة الناجمة عن تعاطي التبغ خلال السنوات العشر القادمة.

وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن يتسبب تعاطى التبغ فى وفاة أكثر من ثمانية ملايين نسمة كل عام بحلول عام 2030 وسيهلك نحو نصف مدخني العالم بشكل مبكر نتيجة مرض له علاقة بالتبغ.

ووفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية يوجد في العالم الآن أكثر من مليار وثلاثمائة مليون مدخن يحرقون حوالي خمسة تريليونات سيجارة كل عام ويتركز 84% منهم في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

وفي سياق متصل تقدر نسبة المدخنين في الدول النامية بين النساء بحوالي 7% وبين الرجال بحوالي 48%، بينما فى الدول المتقدمة تقدر النسبة بحوالي 24% على التوالي.

ويؤكد الأطباء أن هذه النسب تكاد تكون ثابتة رغم التحذيرات الطبية المستمرة عن مضار التدخين.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد