قلوب بيضاء كالثلج

mainThumb

19-02-2021 11:00 AM

 أنعم الله علينا هذه الأيام بنعمة نزول الغيث من السماء وتساقط الثلوج، واكتست بعض مناطق بلادنا باللون الأبيض ، وهُرع الناس إلى أماكن تساقط الثلوج للهو والمرح ،والتمتع بالنظر إلى نعم الله المتمثلة بهذا الزائر الأبيض الذي يزورنا نادرا  وكأنه سمع بالمثل السائر " زر غباً تزدد حباً " .

 
أيها السادة : أتدرون لماذا يهرول الناس إلى المناطق الثلجية البيضاء ؟ إن بياض الثلج يذكر الناس ببياض القلوب التي افتقدناها هذه الأيام ،ولذلك يهرعون للثلج الأبيض فرحين لأنهم وجدوا شيئا أبيضا في حياتهم : يشفي غليلهم ،ويهدئ أنفسهم ويريح أعصابهم ،وينعش أرواحهم . 
 
الناس يحبون اللون الأبيض الصافي ملك الألوان : يحبون القلوب البيضاء ، والأيادي البيضاء التي تحنو عليهم وتمسح جراحهم ،والناس يعشقون الحمام الأبيض رمز السلام والمحبة التي يحلمون بها في هذا العالم المليء باللون الأحمر ،إن الناس   يحبون أصحاب "المراييل" البيضاء من الأطباء وملائكة الرحمة ، إنهم يحبون ويحترمون أصحاب اللحى البيضاء لأنهم يدلونهم على الخير والصلاح .  
 
أما الله عز وجل فيحب أصحاب القلوب البيضاء التي لا تحمل الغل والحقد والحسد لغيرها ، ويكره أصحاب القلوب السوداء القاسية ، الفظة الغليظة ، التي لا رحمة فيها لأحد ، ولا تعرف من العدل إلا اسمه ولا من السماحة إلا رسمها   . 
 
ودعانا الله عز وجل أن نكون من أصحاب القلوب البيضاء السليمة التي تعطف على الصغير ، وتساعد الضعيف والمسكين ، وتحترم الكبير ، وتدعوا إلى العدل والإصلاح بين الناس بل وتتمنى الخير والسعادة لهم وتعينهم على ان يكونوا سعداء في الدنيا والآخرة ولذلك ارسل الله الرسل رحمة للناس أجمعين .  
 
وحذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من سواد القلوب فقال : " تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا ، فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ ، وَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ ، حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ : عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا فَلَا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتْ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ ، وَالْآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا ( مقلوبا على رأسه)  لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا إِلَّا مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ " .رواه مسلم
 
نسأل الله ان نكون من أصحاب القلوب البيضاء النقية والأيدي البيضاء الطاهرة  والفِعّال البيضاء المخلصة ، وأن نجد من يدعو لنا عندما نلبس كفنا أبيضا : " اللهم اغفر له وارحمه ، واغسله من ذنوبه بالماء والثلج والبرد " . اللهم آمين
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد