البخيت : الضريبة حق للدولة

mainThumb

12-07-2011 04:01 PM

اكد رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت خلال زيارته الثلاثاء الى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ان الضريبة ليست جباية او عقاب على المواطن ، وانما هي حق للدولة لتمكينها من اداء مسؤولياتها تجاه المواطنين.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة ان تعمل الدائرة على رفع كفاءة التحصيل الضريبي ومجابهة جميع اشكال التهرب الضريبي بحزم وخصوصا الذين يطلق عليهم اسم المتنفذين مؤكدا انه لا يوجد متنفذين وان الضريبة حق للدولة ومعيار للعدالة ، ويجب اتخاذ الاجراءات القانونية تجاه اي شخص او جهة يثبت تهربها او تلاعبها الضريبي مهما كان مستواه او علت وظيفته .

وقال البخيت خلال اجتماعه بمدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات موسى الموازره وكبار موظفيها " لابد من وقف التهرب الضريبي وعدم السماح بالواسطة والمحسوبية او التساهل على حساب خزينة الدولة ".

ودعا رئيس الوزراء دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الى زيادة التعاون والتنسيق مع غرف الصناعة والتجارة للعمل على فتح سجلات ضريبية للمنشات غير المسجلة لدى الدائرة لمعالجة هذا الخلل مشيرا الى ايمان الحكومة بمبدأ الضريبة التصاعدية باعتباره يحقق العدالة بين المكلفين بدفعها.

كما اكد البخيت اهمية الاستمرار في تسهيل اجراءات التحصيل الضريبي تجاه المواطنين الملتزمين وتقدير المكلفين الذين يبادرون ذاتيا في التقدم لاداء واجبهم الوطني.

ونوه البخيت بالدور الاساسي الذي تقوم به دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في رفد خزينة الدولة، مؤكدا التزام الحكومة بتوفير جميع الامكانيات لتمكينها من اداء دورها الفاعل بكفاءة ومهنية عالية.

وقال " رغم ان التحصيل الضريبي خلال الاشهر الخمسة الاولى من هذا العام زاد بمقدار 23 مليون دينار عن نفس الفترة من العام الماضي ، الا انه من الاولوية رفع كفاءة التحصيل الضريبي ، وصولا لتغطية المكلفين كافة، وذلك انطلاقا من مبدأ العدالة تجاه المواطنين ".

كما شدد على التزام الحكومة بدورها في تخفيف الظروف المعيشية على المواطن لاسيما على ابواب شهر رمضان من خلال رفع عدد السلع المعفاة من ضريبة المبيعات لتصل الى 260 سلعة اساسية.

واكد رئيس الوزراء التزام الحكومة بدورها في تحفيز القطاعات الاقتصادية، مشيرا الى انه تم تخفيض بعض الضرائب على القطاع السياحي لتحفيزه ، كما سيتم تقديم حوافز ضريبة للمشاريع التي تقام في المحافظات.

وكان رئيس الوزراء استهل زيارته غير المعلنة مسبقا الى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بتفقد سير العمل في مديريات النشاط التجاري وخدمات المكلفين وخدمة الجمهور والتقى بمراجعي الدائرة وتبادل معهم الحديث بشان مستوى الخدمات المقدمة واستمع الى ملاحظاتهم بشان الاجراءات المعتمدة في الدائرة .

كما استمع البخيت الى ايجاز من مدير عام الدائرة حول التسهيلات التي تقدمها الدائرة للمكلفين، مشيرا الى انها تعتبر من أوائل الدوائر والمؤسسات الحكومية التي طبقت خدمات الحكومة الالكترونية حيث يستطيع المكلف الاستغناء عن مراجعة الدائرة والتعامل معها من خلال شبكة الانترنت في جميع معاملاته.

واشار الى ان الدائرة تعمل على مواجهة التهرب الضريبي عمليا وعلميا عبر الربط الالكتروني مع العديد من الوزارات والمؤسسسات بهدف جمع المعلومات وضمان الحفاظ على هذه المعلومات.

وبين الموازره انه ولأهمية وخصوصية عمل الدائرة وللوقاية من الفساد ومحاربته تم عقد مذكرة تفاهم مع هيئة مكافحة الفساد والتنسيق مع كل من ديوان المحاسبة وديوان المظالم لضمان اعلى درجة من الشفافية في جميع اجراءات العمل التي تقدمها الدائرة والعمل على رفع الظلم عن جميع المتعاملين.-(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد