الفايكنغ

mainThumb

02-08-2021 10:57 PM

السوسنة - الفايكنغ مصطلح شامل للأشخاص الذين جاؤوا من الدول الاسكندنافية، وهي الآن النرويج، الدنمارك السويد، بين القرن الثامن والحادي عشر، والمعروفون بشكل صحيح باسم الإسكندنافيين، أو النورسيمن.
 
ولطالما كانت سمعتهم سيئة مثل المغيرين والقراصنة في العالم في العصور الوسطى، وبالتأكيد لهم تبرير لغاراتهم المخيفة وطويلة الأمد، لقد كانوا مستكشفين وبحارة ماهرين، وتمكنوا من الانتشار عبر أوروبا والشرق إلى آسيا، وجنوبًا إلى شمال إفريقيا، وإلى أقصى الغرب مثل نيوفاوندلاند، وأسسوا طرق التجارة عبر العالم المعروف واستقروا في شمال بريطانيا وإيرلندا وبين فرانكس، لتشكيل مملكة كييف على نهر الفولغا. 
 
كما تعرّفهم "د. كيت ويلز : الباحثة والكاتب والمستشارة في تاريخ اللغة الإنجليزية، واللغة الإنجليزية القديمة، والمخطوطات الأنجلو سكسونية".
 
- غارات الفايكنغ :
"كما يصفها د. إدوارد فريدريك جيمس من جامعة دوبلين، مدرس مساعد في قسم تاريخ العصور الوسطى".
بدأت الغارات التي قام بها القراصنة الاسكندنافيون في البحر على مواقع في بريطانيا، وخاصة المواقع الرهبانية غير المحمية ، في نهاية القرن الثامن الميلادي.
بحلول نهاية القرن التاسع، كانت هناك مستوطنات واسعة النطاق للسكان الاسكندنافيين في أجزاء مختلفة من بريطانيا، وكانوا قد حققوا سيطرة سياسية على مساحة كبيرة.
في أوائل القرن الحادي عشر، أصبح ملك الدنمارك ملك إنجلترا أيضًا، وفي عام 1066 كان هناك غزوات منفصلة قام بها ملك النرويج، هارولد هاردرادا، والدوق النورماندي، ويليام، وهو مستوطن إسكندنافي في شمال فرنسا.
 
ومن أهم تطورات هذه الفترة كان نتيجة غير مباشرة للتدخل الاسكندنافي في شؤون بريطانيا أدى إلى ظهور مملكتين من الأراضي الموحدة حديثا، إنجلترا واسكتلندا.
في عام 793 م، كتب  الباحث ألكوان في نيويورك إلى أسقف ليندسفارن، وإلى ، ملك نورثمبريا، تحسره على الهجوم غير المتوقع على دير ليندسفارن على يد مغيري الفايكينغ، وربما كان النرويجيون يبحرون مباشرة عبر بحر الشمال إلى نورثمبريا.
 
يتضح من الرسالة أن دير ليندسفارن لم يكن قد دمّر، اقترح ألكوان أنه يمكن تفادي المزيد من الهجمات من خلال الإصلاح الأخلاقي في الدير.
 
على مدى العقود القليلة التالية، تم تدمير العديد من الأديرة في الشمال، وكان مع الفايكنغ أي سجلات كانوا قد احتفظوا بها من الغارات. 
 
أُحرقت إيونا في عام 802 ميلادي ، وقتل 68 راهبًا في غارة أخرى في عام 806 ميلادي. 
 
هرب الرهبان المتبقون إلى مدينة كيلس في مقاطعة ميث في إيرلندا مع كتاب إنجيلي ربما أنتج في إيونا، لكن يُعرف الآن باسم "كتاب كيلس".
أديرة أخرى في اسكتلندا وشمال إنجلترا اختفت ببساطة تم التخلي عن  لينداز فارن، والرهبان يتجولون في جميع أنحاء شمال انجلترا مع أعظم امتلاكهم، وقطع أثرية من سانت كاثبرت ، حتى عثروا على منزل في دورهام .
 
كيف انتهى عصر الفايكنغ؟
يضيف د. إدوارد في القرن العاشر، استعاد الإنجليز الكثير من الأراضي التي يملكها الفايكنغ في عام 954 ميلادي، أخرجوا السفينة إريك بلوداكس، آخر ملك للفايكينغ في يورفيك. بعد مقتل إريك في المعركة، وافق الفايكنج في إنجلترا على أن يحكمهم ملك إنجلترا.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد