انخفاض الرقم القياسي لبورصة عمان

mainThumb

20-08-2007 12:00 AM

انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المرجح بالقيمة السوقية في بورصة عمان  لإغلاق هذا اليوم الاثنين إلى 5656 نقطة مقارنة مع إغلاق اليوم السابق والبالغ 5665 نقطة بسبب تردد في الإقبال على الشراء من قبل المتداولين في السوق.

وانخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المرجح بالأسهم الحرة المتاحة للتداول إلى 3050 نقطة مقارنة مع إغلاق اليوم السابق والبالغ 3055 نقطة.

واستمر اداء اسهم البنوك في التراجع وسط انحسار للسيولة الموجهة للتداول حيث بات حجم التداول الإجمالي حوالي1ر25 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 8ر11 مليون سهم نفذت من خلال 22681 عقدا.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول لهذا اليوم، فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى بنسبة 5ر78 بالمائة من حجم التداول الإجمالي ثم جاء في المرتبة الثانية قطاع الخدمات بنسبة 2ر13 وأخيرا جاء قطاع الصناعة بنسبة 3ر8 بالمائة.

وعلى الصعيد القطاعي، فقد انخفض الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 32ر0 بالمائة ولقطاع الصناعة بنسبة 28ر0 بالمائة مقابل ارتفاع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 31ر0 بالمائة.

وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة اسهمها اليوم والبالغ عددها 160 شركة مع إغلاقاتها السابقة تبين أن 50 شركة أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت اسعار اسهم 84 شركة واظهرت 26 شركة اخرى استقرارا في اسعار اسهمها.

وشكلت الشركات الخمس الكبرى من حيث حجم التداول ما نسبته 1ر46 بالمائة إذ بلغ حجم تداول شركة المستثمرون العرب المتحدون 7ر2 مليون دينار وشركة تهامة للاستثمارات المالية 6ر2 مليون دينار وبنك الأردن 4ر2 مليون دينار والبنك العربي 2 مليون دينار وشركة البركة للتكافل 2 مليون دينار.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي شركة البركة للتكافل وشركة تأمين القروض السكنية وشركة النقليات السياحية الأردنية/ جت والشركة العالمية للوساطة والأسواق المالية وشركة المعاصرون للمشاريع الإسكانية فيما كانت الشركات الخمس الأكثر انخفاضا في أسعار أسهمها هي الشركة الأهلية للمراكز التجارية وشركة درويش الخليلي وأولاده وشركة الفنادق والسياحة الأردنية وشركة الموارد الصناعية الأردنية وشركة المصانع العربية الدولية للأغذية والاستثمار.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد