لماذا ينطق الأطفال بكلمة بابا قبل ماما؟ الإجابة مدهشة

mainThumb

03-03-2022 07:18 PM

السوسنة - يغلب على الأطفال حديثي الولادة بأن ينطقوا بكلمة “بابا” قبل نطقهم لكلمة “ماما”، فما هو السبب من وجهة نظر باحثون من جامعة كولومبيا البريطانية وهم Jennifer Campbell والمتخصصة في علم النفس التربوي Janet Werker من كندا؟

الأطفال لا يكونوا قادرين على التحدث قبل الشهر السادس ولو حتى تمتمة لها معنى، فالأطفال تبدأ عندهم مرحلة ربط كلمة بابا بالأب، وكلمة ماما، مع الأم بعد 6 عمر شهور، أما مراحل تطوّر النطق لدى الطفل فهي تبقى على حالها تقريبًا بعد الشهر السادس حتى الشهر الثاني عشر، ولن يكون قادرا على لفظ أكثر من “ماما” و “بابا”، ولكن الطفل غالبًا سينطق “بابا” قبل “ماما” وذلك حسب إحصاءات تم إجراءها، ولكن دون إثبات علمي.

ولمعرفة سبب قول الطفل لكلمة بابا أولًا، قامت Jennifer Campbell بإجراء بحث خاص بها على 40 طفل تتراوح أعمارهم حول 6 شهور، وكانت تعرض لهم صور للأم وصور للأب، وكانت الملاحظة بأنه غالبًا ما يذكر الطفل كلمة “بابا”.

وذلك لأن الوقت الذي يقضيه الطفل مع أمه أطول بكثير من الذي يقضيه مع والده، وفي هذه الفترة لا يكون هناك تركيز من الأم على تلقين الطفل كلمة ماما، ولكن عند قدوم الأب تبدأ الأم بالمناداة “بابا” لتنبيه الطفل، فيسمع ويرى ردة الفعل فيتعلمها بشكل أسرع، وهذه العادة هي السبب الرئيسي الذي يدفع الطفل لقول بابا قبل ماما.

أسرار وخفايا في عالم الطفل قد تعجز الأسرة عن فهمها، ومنها:

- توقف الرضيع عن التنفس وهو نائم، لمدة تتراوح من 5 الى 10 ثوانى بسبب عدم انتظام التنفس وهو أمر طبيعى لكن إذا زاد عن الحد الطبيعى أو تحول لونه إلى اللون الأزرق فلا بد من التدخل الطبى السريع.

- تحتوى اللوزتين لدى الطفل على مراكز تذوق أكثر من الطفل الكبير، فيستطيع الرضيع أن يتذوق الحلو والمر والحامض، اما المالح يتذوقه بعد مرور 5 شهور من عمره.

- يبدأ الطفل فى البكاء بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ولكن الدموع لا تظهر إلا بعد مرور شهر واحد.