ارتفاع أسعار النفط الخام وشافيز يتوقع ان يصل لـ 100 دولار للبرميل

mainThumb

13-08-2007 12:00 AM

ارتفعت أسعار النفط الخام في المعاملات الاجلة اليوم الاثنين مع تحسن المعنويات في أسواق المال العالمية وسط توقعات بطلب قوي على النفط. وكانت أسعار النفط انخفضت عن مستوياتها القياسية بعد أن تسببت أزمة سوق الرهن العقاري في الولايات المتحدة في أزمة سيولة في أسواق ائتمان وهزت الاسواق المالية في الاسبوع الماضي.

وخلال الاسبوع الماضي انخفض خام غرب تكساس الوسط الامريكي في احدى المرات أكثر من عشرة في المئة من مستواه القياسي البالغ 77ر78 في المئة الذي سجله في أول أغسطس

اب الجاري. وعمدت بنوك مركزية في مختلف أنحاء العالم لضخ سيولة مالية لتخفيف حدة التوتر في النظام المصرفي مما ساعد في اعادة هدوء مشوب بالحذر الى الاسواق.

وقال محللون فنيون انهم يتوقعون أن يميل سعر مزيج برنت للتراجع. وفي الاسبوع الماضي قالت وكالة الطاقة الدولية ان الطلب العالمي على النفط سينمو بوتيرة أسرع في العام المقبل مقارنة بالعام الجاري وكررت دعوتها لزيادة انتاج منظمة أوبك. ومازال الطلب على النفط في الصين قويا اذ ارتفعت الواردات في يوليو تموز الماضي بنسبة 39 في المئة مقارنة بما كانت عليه قبل عام. وأمس الاحد غير الرئيس الايراني أحمدي نجاد وزير نفطه كاظم  وزيري هامانه في خطوة يرى بعض المحللين انها محاولة لبسط سيطرته على وزارة تختص بأكبر جزء من الايرادات الايرانية. كما توقع الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز يوم السبت أن تصل أسعار النفط الى 100 دولار للبرميل وقال انه سيخفض الامدادات للولايات المتحدة اذا هاجمت بلاده من جديد.

وفي الساعة 0838 بتوقيت جرينتش ارتفع مزيج برنت 21 سنتا الى 60ر70 دولار للبرميل بينما ارتفع الخام الامريكي الخفيف 26 سنتا الى 73ر71 دولار للبرميل. وزاد سعر السولار /زيت الغاز/ 25ر3 دولار الى 00ر621 دولارا للطن.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد