إطلاق مشروع بوابة الرسائل القصيرة

mainThumb

17-02-2008 12:00 AM

السوسنة - اطلقت وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات مشروع بوابة الرسائل القصيرة/اس ام اس/الذي يأتي ضمن الخطة الإستراتيجية لبرنامج الحكومة الإلكترونية التابع للوزارة بهدف زيادة التواصل مع المواطن في تلقي واستخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية.
وبين امين عام الوزارة بالوكالة المهندس أفرام جميل ان المشروع يهدف إلى تقديم خدمات حكومية من قبل المؤسسات والدوائر الحكومية للمواطن الأردني من خلال الرسائل القصيرة بهدف تسهيل حصول المواطن على المعلومات التي تقدمها الحكومة وبكلفة قليلة.
وعرض مدير برنامج الحكومة الإلكترونية حسن الحوراني آلية تقديم وإستخدام هذه الخدمة من خلال نوعين من الرسائل القصيرة؛ الأول عبارة عن رسائل دفع المعلومات باتجاه المستخدم وهي الرسائل التذكيرية والتوعوية التي يتم إرسالها من قبل الدوائر الحكومية إلى المواطنين دون طلب من المواطن والنوع الثاني رسائل سحب المعلومات من قبل المستخدم وهي الرسائل التي يرسلها المواطن لطلب معلومة أو استفسار معين من خلال الرقم المخصص لهذه الخدمة.
وتتلخص آلية هذه الخدمة بأن يرسل المواطن رسالة خالية إلى الرقم 94444 ليرد?Z النظام برسالة تحتوي قائمة الخدمات الحكومية المتوفرة، ومن ثم يقوم المواطن بإتباع التعليمات التي تصله في الرسالة إلى أن يحصل على المعلومة او الخدمة المبتغاة من الدائرة المعنية بسهولة ويُسر. وللمواطن الحرية في الاستعلام لمرة واحدة فقط، أو الإشتراك في الخدمة لاستلام رسائل قصيرة بشكل دوري من الدائرة المعنية.
وقال الحوراني ان برنامج الحكومة الإلكترونية يتحمل نيابةً عن كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية تكاليف الرسائل المرسلة من نوع /بوش/، أما الرسائل المرسلة من نوع /بول/ فيتحمل تكلفتها المواطن الأردني، إذ تبلغ تكلفة الاستعلام عن معلومة لمرة واحدة فقط حوالي 10 قروش شاملةً كافة الرسوم والضرائب، أما تكلفة الاشتراك بالاستعلام عن معلومة لتصل المستخدم بشكل دوري فتبلغ حوالي 8 قروش شاملةً كافة الرسوم والضرائب.
واشار الى ان خدمات المرحلة الأولى تتوفر في قائمة 94444 من خلال ثماني مؤسسات ودوائر حكومية هي دائرة ترخيص السواقين والمركبات وديوان الخدمة المدنية وأمانة عمان والجمارك الأردنية ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات والمؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري ودائرة الأرصاد الجوية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد