نصائح مهمة للحامل في رمضان

mainThumb

05-04-2022 09:29 AM

السوسنة - تُقدم نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الثلاثاء، نصائح مهمة للمرأة الحامل خلال شهر رمضان المبارك، من أجل صحتها وصحة جنينها، ولتجنب زيادة وزنها.

 
وتضع النشرة بين يدي السيدة الحامل إرشادات تغذوية تتعلق بأنواع الغذاء التي يُنصح بتناولها، وأوقات أكلها خلال فترة الإفطار، إضافة إلى بيان أهمية الابتعاد عن بعض الممارسات والأغذية.
 
يعطي الصيام للمرأة الحامل الراحة النفسية ويزيل الاكتئاب والقلق الذي تتعرض له خلال حملها كما يريح الجهاز الهضمي من الحموضة والغازات والاضطرابات المتعددة التي ترافق الحمل.
 
من أهم الفئات التي يجب الانتباه لتغذيتها في رمضان المرأة الحامل، ومن الأفضل أن تلتزم المرأة الحامل ببعض النصائح والارشادات التغذوية خلال شهر رمضان، من أجل صحتها وصحة جنينها، ولتجنب زيادة وزنها خلال فترة الصيّام:
 
أولاً: تعد السوائل مهمة جداً للسيدات الحوامل، فلا بد من الحرص على شرب كمية كافية من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور (ما لا يقل عن 10 أكواب) لامداد الجسم بالسوائل الكافية أثناء النهار. تستطيع زيادة مدخول الماء من خلال تناول الأطعمة الغنية بالماء كالسلطات، إذ تحتوي السلطة الخضراء على كثير من الخضروات الغنية بالماء مثل الخيار والطماطم.
 
ثانياً: تعدد الوجبات أمر لا بد منه، يفضل تناول ما لا يقل عن ثلاثة وجبات رئيسية صحية خلال فترة الإفطار، بدلاً من وجبتي الافطار والسحور، مع تجنب الدهنيات والمواد الدسمة والطعام المقلي والحلويات.
 
ومن الجدير بالذكر أن الاحتياجات الغذائية تزيد أثناء الحمل خاصة الكالسيوم وهو موجود في الحليب والالبان ومنتجاتها كالجبنة واللبنة. كما يزيد احتياج الحوامل للحديد، لذا فلا بد من  تناول الأطعمة الغنية بالحديد سواء كانت حيوانية، كالكبدة واللحوم والبيض، أو نباتية مثل الخضراوات ذات اللون الاخضر الداكن مثل (الجرجير، البقدونس، الخس، السبانخ) والعدس.
 
ثالثاً: تجنب النشاط البدني والرياضة خلال فترة الصيام وذلك من أجل تجنب الارهاق والتعب للحامل.
 
رابعاً: من الضروري التنوع في  الطبق الرئيسي بحيث يحتوي على النشويات كالارز والشوفان، والبروتينات كالدجاج واللحوم والاسماك، والدهون كزيت الزيتون، والفيتامينات والمعادن والماء.
 
لا بد من  الابتعاد عن المخللات والموالح والمكسرات من أجل تجنب الشعور بالعطش طوال فترة الصيام، مع ضرورة الإكثار من تناول الخضروات والفواكة غير المقشرة من أجل التقليل من الإمساك عند الحوامل.
 
خامساً: من الأطباق المهمة على مائدة الإفطار الشوربات والسلطات الصحية قليلة الزيوت والدهون كالمايونيز والقشطة من أجل سعرات حرارية أقل.
 
سادساً: أهمية تناول وجبة السحور لإمداد الجسم بالطاقة طوال فترة الصيام، والتي تعمل على التقليل من الصداع والتعب، وتعتبر وجبة السحور مهمة جداً بالنسبة للأم الحامل والجنين.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد