فلكيا: عيد الفطر يوم الثلاثاء في هذه الدول ماذا عن الأردن؟

mainThumb

26-04-2022 03:44 PM

السوسنة - يحتفل المسلمون في مختلف أرجاء العالم بعيد الفطر السعيد بعد 30 يوما من الصيام والعبادة في شهر رمضان المبارك، وسيتم تحري هلال شهر شوال في معظم الدول العربية والإسلامية مساء يوم 29 رمضان 1443 هـ الموافق 30 أبريل/نيسان 2022.

وعلى الرغم من التوقعات الفلكية التي تشير أن الاثنين المقبل، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك في معظم الدول العربية والإسلامية، إلا أن بعض المسلمين قد يصومون الاثنين ويكون يوم الثلاثاء هو أول أيام الفطر السعيد.

وفقا لمرصد الفلك الدولي، هناك 3 دول سيكون فيها أول أيام عيد الفطر المبارك، يوم الثلاثاء، وهي الهند وبنجلاديش وباكستان، التي تتضمن أكثر من نصف مليار مسلم، حيث سيصومون الاثنين، ويكون يوم الثلاثاء أول أيام عيد الفطر السعيد، اما الدول التي بدأ فيها رمضان يوم السبت، ستتحرى الهلال يوم السبت، على أن يكون يوم الأحد المتمم للشهر الكريم والإثنين أول أيام العيد، والدول التي بدأ فيها رمضان يوم الأحد، فإنها تتحرى الهلال يوم الأحد ويكون الشهر الكريم 29 يومًا، ليوافق الإثنين أيضا أول أيام عيد الفطر.

وفي الأردن أكد المختص في علم الفلك الدكتور علي نوح القضاة رئيس قسم نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد  في جامعة ال البيت، خلال فعالية أقامتها كلية الشريعة في جامعة ال البيت بعنوان (بداية الشهر القمري ونهايته.. رؤية فلكية)، أن عيد الفطر لهذا العام تم تحديده من الناحية الفلكية يوم الاثنين الموافق 2 أيار 2022.

أما السعودية، فقد قررت أن تقوم بتحرى رؤية هلال عيد الفطر السعيد في 30 ابريل 2022 م، ولعام 1443 هجري، فاذا تم رؤية الهلال العيد يوم الثلاثون من شهر ابريل سيكون عيد الفطر في الاول من شهر مايو، وفي حالة تعذر رؤية الهلال سيكون عيد الفطر السعيد يوم الاثنين من شهر مايو لعام 2022.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد