اجراء التحضيرات اللازمة لإطلاق خدمات الـ5G

mainThumb

21-06-2022 11:49 AM

السوسنة - افتتحت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، الثلاثاء، فعاليات برنامج بناء القدرات المتخصصة حول شبكات الجيل الخامس من الاتصالات المتنقلة، بالتعاون مع الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة (جي.إس.إم.إيه) وبمشاركة واسعة من ممثلي هيئات التنظيم العربية والجهات المحلية ذات العلاقة.

وتهدف الفعاليات الى زيادة الوعي وتبادل المعارف والخبرات بين الدول الأعضاء في العديد من الجوانب المتعلقة بشبكات الجيل الخامس من الاتصالات المتنقلة ونشر خدماتها.

وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس بسام السرحان “إننا في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات نسعى دوما مع الشركاء في الأردن والوطن العربي إلى التميز بقدراتنا المعرفية المتخصصة التي سوف تسهم بتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتعظيم المنجزات المتحققة.
 
وأضاف أن “ما يزيد من عزيمتنا واندفاعنا لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المرجوة من هذا القطاع هو دعم جلالة الملك، الذي يولي هذا القطاع جل اهتمامه، ويرى فيه المستقبل الواعد والرفاه للأجيال القادمة، ويشكل ركيزة أساسية من ركائز تطوير قطاعات العمل المختلفة”.
 
وأكد أن الهيئة قامت وعلى مدى السنوات الماضية بدراسة مستفيضة للآثار المتوقعة لشبكات الجيل الخامس، وتواصل كذلك، سعيها الدؤوب نحو إجراء التحضيرات اللازمة تمهيدا لإطلاق خدمات الجيل الخامس بالتشاركية مع الشركات ذات العلاقة، وبما يعود بالنفع على جميع أطراف المعادلة وتحقيق العائد المرجو من إطلاق مثل هذه الخدمات.
 
وبين أنه سيتم اطلاع المشاركين على آخر التطورات الحاصلة عالمياً في مجال خدمات الجيل الخامس وإمكانية الاستفادة منها وتطبيقها، والأثر المترتب على إدخال هذه الخدمات لأي مجتمع وما سينعكس من أثر إيجابي وهام في تسهيل الأعمال وتسيير أعمال قطاعات المجتمع المختلفة وحصول المواطن على خدمات مبتكرة ومتنوعة.
 
من جانبه، عبر رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة جواد عباسي، عن سعادة الرابطة بالعودة إلى تقديم برنامج بناء القدرات في الأردن والعالم العربي بعد فترة توقف زادت عن العامين، بسبب ظروف جائحة كورونا، مؤكداً حرص الرابطة على تمتين التعاون مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في الأردن، وإلى مزيد من الورش في الفترة القادمة واستقبال المنظمين وواضعي السياسات في مؤتمرات “جي.إس.إم.إيه” في العالم العربي وأوروبا وأميركا وإفريقيا وآسيا.
 
وأشاد عباسي بالدور الذي تلعبه الهيئة في مجال إتاحة الفرص لتبادل الخبرات والمعارف المتخصصة بين الإدارات التنظيمية على مستوى العالم.
 
ويتناول البرنامج، الذي يستمر يومين، موضوعات متخصصة بالجيل الخامس من الاتصالات المتنقلة يقدمها خبراء ومتخصصون من الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة، منها مقدمة لحقبة الجيل الخامس، وتطور تكنولوجيا الهاتف المتنقل، والوضع العالمي للجيل الخامس.
 
كما يتناول النمو المستقبلي ونماذج أعمال الجيل الخامس وانترنت الأشياء واستراتيجيات التنمية والتطور للجيل الخامس، وتردداته والحديث عن الأجيال المتعاقبة لخدمات الهواتف المتنقلة.