من هو محمد صديق المنشاوي الذي يتصدر محركات البحث؟

mainThumb

21-06-2022 09:18 PM

السوسنة - يصادف 20 يونيو، وفاة الشيخ محمد صديق المنشاوي المعروف باسم "صاحب الصوت الباكي"، فمن هو ولماذا كسب هذه الاهمية الكبيرة على مر السنوات؟

الشيخ محمد صديق المنشاوي صاحب التلاوات النادرة، مواليد 1920 في قرية البواريك التي تتبع محافظة سوهاج، تربى في أسرة قرآنية عريقة، وكان أبيه وأخيه الشيخين صديق المنشاوى، ومحمود صديق المنشاوى، من أشهر قراء القرآن الكريم.

قدم القارئ الكبير الشيخ محمد صديق المنشاوي تسجيلين كاملين للقرآن الكريم مرتلين ومجودين، وله تلاوات نادرة مثل آيات من سورة البقرة من تسجيلات التلفزيون المصري، وجرى تداول تسجيلات قرآنية له في المسجد الأقصى، والكويت وسوريا وليبيا. بحسب تصريحات نقيب القراء، الشيخ محمد حشاد، لبعض الصحف المصرية، ووصلنا للشيخ المنشاوي ما يزيد عن 150 تسجيلًا بالإذاعة المصرية والإذاعات الأخرى، مثل المصحف المرتل بالكامل برواية حفص عن عاصم، والذي يذاع بإنتظام بإذاعة القرآن الكريم بالقاهرة، والمصحف المعلم وبعض الابتهالات النادرة.

اشتهر الشيخ صديق بصوته الجميل والخاشع، حيث حصل على لقب صاحب الصوت الباكي المبكي، وتربع على عرش التلاوة، وقال عنه الشيخ محمد متولى الشعراوى: "إنّ من أراد أن يستمع إلى خشوع القرآن فليستمع لصوت المنشاوي".

وصوت الشيخ العذب جعله يسافر إلى الكثير من البلاد، وتلا القرآن الكريم فى المسجد الأقصى ومساجد الكويت وسوريا وليبيا وباكستان وغيرها، بناء على دعوات من رؤساء هذه الدو، ليحصل بعدها على لقب "مُقرئ الجمهورية العربية المتحدة" في خمسينيات القرن الماضي.

وحصل المنشاوي على وسام الاستحقاق من الطبقة الثانية من دولة سوريا، كما حصد على عدد من الأوسمة والهدايا التي منحها له ملوك وزعماء الدول.

لماذا يكسر القاضي قلمه بعد الحكم على شخص بالإعدام؟ معلومات مثيرة

خصص الكاتب أيمن الحكيم، في أجدد إصداراته مزامير القرآن، فصلا للشيخ صديق المنشاوي، وقال عنه إنه أحد أهم العلامات الكبرى في دولة القرآن المصري،. رغم أنه كان أقصرهم عمرا، فقد توفي قبل أن يتمّ الخمسين من العمر، ولكنه كان مدرسة، حاول كثيرون تقليدها، ولكن كان نجاحهم خافتا ولم يستمر كثيرا،  لأن التقليد مصيره إلى زوال، بحسب رأي الحكيم.