6 دول تخالف السعودية وتعلن العيد يوم الأحد

mainThumb

29-06-2022 11:32 PM

السوسنة - مع غروب شمس اليوم الأربعاء،  بدأت دول العالم الإسلامي بتحري هلال شهر ذي الحجة والإعلان تباعاً عن موعد عيد الأضحى المبارك، حيث أعلنت بعض الدول عن عدم ثبوت رؤية هلال اليوم، ليكون الأحد 10 تموز أول أيام عيد الأضحى المبارك فيها.

وقال مركز الفلك الدولي، إن 6 دول بمنطقة شرق آسيا أعلنت عن موعد عيد الأضحى، من بينها  أندونيسيا وهونغ كونغ واليابان، وماليزيا، وسلطنة بروناي، وباكستان، مؤكدة أن أول أيام شهر ذي الحجة تم تحديده يوم الجمعة المقبل، ليكون يوم الأحد الموافق لـ 10 تموز المقبل، أول أيام عيد الأضحى المبارك.

فيما أعلنت كل من السعودية، وسلطنة عمان رسمياً، بعد ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، أن يوم غد الخميس 30 يونيو/حزيران، أول أيام شهر ذي الحجة، والسبت 9 يوليو/تموز أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث كانت المحكمة العليا في السعودية، قد دعت عموم المسلمين، في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة اليوم الأربعاء.

وطالبت كل من يرى الهلال بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وبدوره قال المهندس محمد شوكت، مدير مركز الفلك الدولي، إن معظم الدول الإسلامية بدأت شهر ذي القعدة يوم الأربعاء الموافق الأول من يونيو/حزيران، بما في ذلك السعودية والإمارات وعمان ومصر وبلاد الشام وبلاد المغرب، وأعلن أن يوم السبت الموافق 9 من شهر يوليو القادم أول أيام عيد الأضحى المبارك في العديد من دول العالم.