معلومات تحمي من عدوى قمل الرأس

mainThumb

25-07-2022 11:34 AM

السوسنة - تتناول نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الإثنين، مرض قمل الرأس المعدي، الذي يحدث بسبب حشرة القمل الصغيرة، وهي عديمة الأجنحة، وماصة للدماء، وتتغذى بالدم من فروة الرأس.

وتبين نشرة المعهد كيفية انتشار قمل الرأس، والأشخاص الأكثر عرضة لانتقال عدواه، وأعراضه، إضافة إلى أنواع العلاجات وطرق استخدامها، والخطوات التي يمكن اتخاذها لمنع انتشار القمل.

ما هو قمل الرأس؟
قمل الرأس حشرات صغيرة عديمة الأجنحة ماصة للدماء وتعيش في شعر الرأس وتتغذى بالدم من فروة الرأس. يبلغ حجم القمل البالغ حجم بذور السمسم. البيض، المسمى بالصئبان، أصغر حجمًا وهو بحجم تقشر قشرة الرأس. يوجد القمل والصئبان على فروة الرأس أو بالقرب منها وغالبًا ما يكون عند خط العنق وخلف الأذنين.

قمل الرأس من الطفيليات، ويحتاج إلى أن يتغذى على دم الإنسان للبقاء على قيد الحياة. إنها واحدة من ثلاثة أنواع من القمل التي تعيش على البشر. النوعان الآخران هما قمل الجسم وقمل العانة. يختلف كل نوع من أنواع القمل، ولا يعني الحصول على نوع واحد أنك ستصاب بالنوع الآخر.

كيف ينتشر قمل الرأس؟
قمل الرأس معدي. تشمل طرق الإصابة بقمل الرأس ما يلي:
- لمس رأس شخص مصاب بقمل الرأس
- مشاركة الأغراض الشخصية لشخص مصاب بقمل الرأس، فبينما قد يكون انتقال القمل عبر الأجسام الجامدة أمرًا ممكنًا، إلا أنه أقل احتمالاً. قد تتضمن بعض هذه الأشياء الجامدة الفرش، والأمشاط، والمشابك، وعصابات الرأس، وسماعات الرأس، والقبعات.
- قد يكون من الممكن أيضًا أن يعيش القمل لبعض الوقت على الأثاث المنجد أو الفراش أو المناشف أو الملابس.

** لا علاقة للنظافة الشخصية بالإصابة بقمل الرأس.


من هو المعرض لخطر الإصابة بقمل الرأس؟
يصاب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 11 عامًا وعائلاتهم بقمل الرأس في أغلب الأحيان. هذا لأن الأطفال الصغار غالبًا ما يكون لديهم اتصال مباشر أثناء اللعب معًا.

ما هي أعراض قمل الرأس؟
تشمل أعراض قمل الرأس ما يلي:
- شعور دغدغة في الشعر.
- حكة متكررة ناتجة عن رد فعل تحسسي تجاه اللدغات.
- قروح من الخدش. في بعض الأحيان يمكن أن تصاب القروح بالبكتيريا.
- صعوبة في النوم، لأن قمل الرأس يكون أكثر نشاطًا في الظلام.
- الشعور وكأن شيئًا ما يزحف على فروة الرأس

كيف تعرف أنك مصاب بقمل الرأس؟
عادة ما يأتي تشخيص قمل الرأس من رؤية القمل أو الصئبان. نظرًا لأنها صغيرة جدًا وتتحرك بسرعة، فقد تحتاج إلى استخدام عدسة مكبرة ومشط ذو أسنان دقيقة للعثور على القمل أو بيضه.

ما هي علاجات قمل الرأس؟
تشمل علاجات قمل الرأس كلاً من الشامبو والكريمات والمستحضرات المخصصة لعلاج قمل الرأس. إذا لم تكن متأكدًا من العلاج الذي يجب استخدامه أو كيفية استخدامه، فاسأل مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي. يجب على المرأة أيضًا مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أولاً إذا كانت حاملاً أو مرضعة، أو إذا كان المصاب طفلاً صغيراً.
اتبع هذه الخطوات عند استخدام علاج قمل الرأس:
- ضع المنتج حسب التعليمات على فروة الرأس. ضع فقط على فروة الرأس والشعر المتصل بفروة الرأس. يجب عدم استخدامه على شعر الجسم الآخر.
- استخدم منتجًا واحدًا فقط في كل مرة، ما لم يخبرك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك باستخدام نوعين مختلفين في - انتبه لما تقوله التعليمات حول المدة التي يجب أن تترك فيها الدواء على الشعر وكيف يجب عليك شطفه.
- بعد الشطف، استخدم مشط ذو أسنان رفيعة أو "مشط الصئبان" الخاص لإزالة القمل الميت والصئبان.
- بعد كل علاج، افحص شعرك بحثًا عن القمل والصئبان. يجب تمشيط شعرك لإزالة الصئبان والقمل كل 2-3 أيام. - افعل ذلك لمدة 2-3 أسابيع للتأكد من اختفاء كل القمل والصئبان.
- يجب فحص جميع أفراد الأسرة وغيرهم من المخالطين وعلاجهم إذا لزم الأمر. إذا كان العلاج الذي لا يستلزم وصفة طبية لا يناسبك، يمكنك أن تطلب من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك منتجًا بوصفة طبية.

هل يمكن منع قمل الرأس؟
هناك خطوات يمكنك اتخاذها لمنع انتشار القمل، وتشمل:
- اغسل ملابسك ومفارشك ومناشفك بالماء الساخن وجففها باستخدام الدورة الساخنة للمجفف.
- انقع الأمشاط والفرش في ماء ساخن لمدة 5-10 دقائق.
- قم بتنظيف الأرضية والأثاث بالمكنسة الكهربائية، خاصة في مكان جلوسك أو استلقائك.
- إذا كانت هناك أشياء لا يمكنك غسلها، أغلقها في كيس بلاستيكي لمدة أسبوعين.

لمنع أطفالك من نشر القمل:
- علم الأطفال تجنب الاحتكاك المباشر بالرأس للأطفال الآخرين أثناء اللعب والأنشطة الأخرى.
- علم الأطفال عدم مشاركة الملابس والأشياء الأخرى التي يضعونها على رؤوسهم، مثل سماعات الرأس وربطات الشعر والخوذات.
- إذا كان طفلك يعاني من القمل، فتأكد من مراجعة السياسات في المدرسة و/أو الحضانات. قد لا يتمكن طفلك من العودة حتى يتم علاج القمل بالكامل.

** لا يوجد دليل علمي واضح على أن القمل يمكن أن يتم القضاء عليه بالعلاجات المنزلية، مثل المايونيز أو زيت الزيتون أو أي مواد مماثلة. يجب أيضًا عدم استخدام الكيروسين أو البنزين ؛ فهي خطرة وقابلة للاشتعال.