مزارعون:الخنازير البرية أكلت زرعنا

mainThumb

08-08-2022 11:09 PM

السوسنة ـ على الرغم من مخاطبات وشكاوي من قبل المزارعين في لواء بني كنانه بضرورة العمل على ايجاد حلول جذرية وسريعة وفاعلة لمشكلة تغول الخنازير البرية على مزروعاتهم المختلفة، الا ان ذات المشكلة ما زالت تنشب انيابها بهم وبرزقهم وعيالهم ومزروعاتهم، ملحقة الأذى والضر المادي والعيني والمعنوي بهم.

ولفت المزارعون الى انهم قاموا ومنذ سنوات طويلة بضرورة العمل على ايجاد حلول جذرية لهذه المشكلة التي يزداد حجمها وضررها يوما بعد يوم، مبينين ان هذه الخنازير البرية لم تكتف بأشجار الجوافة والزيتون، بل باتت تهاجمهم في منازلهم دون اي خوف او وجل.

وأشاروا الى انهم لم يدعوا اية جهة معنية بهذا الامر، الا وقاموا بمخاطبتها، والطلب منها بايجاد حلول سريعة وفاعلة لهذه المشكلة التي باتت تشكل مصدر خطر عليهم وعلى مزروعاتهم، وأن أنياب الخنازير البرية لم تدع لهم شيئا ليحصدوه، وأن آمالهم بمواسم زراعية مبشرة بالخير تساعدهم على تسيير أمور حياتهم اليومية تبددت، ولم تعد على ارض الواقع حقيقة.

وأوضحوا أنهم سيحجمون بالمواسم القادمة عن زراعة أراضيهم بسبب تغول قطعان الخنازير البرية على مزروعاتهم، لتجنب المزيد من الخسائر المادية والعينية، وانهم ليسوا مجبرين على زراعة اراضيهم لتقوم الخنازير البرية بأكل ثمارها و "أكلها " وهم ينظرون دون أن يتمكنوا من عمل شيء تجاه غزو الخنازير لهم ولمزروعاتهم، وان على الجهات المعنية ضرورة تحمل المسؤوليات المنوطة بهم على الشكل الامثل وبالصورة المطلوبة.

ودعوا الجهات المعنية ممثلة بالقوات المسلحة والحاكمية الادارية والزراعة والبلديات وغيرها من الجهات مساعدتهم في القضاء على الخنازير البرية، وعدم تركهم وحيدين في مواجهتها، وتقديم ما أمكن من مساعدة مادية وعينية، كي يتمكنوا من مواجتها، منوهين انهم وفي ظل استمرارية غزو الخنازير البرية لهم سيحجمون عن زراعة الاراضي الزراعية ’ تجنبا للمزيد من الخسائر المادية والعينية والمعنوية.

وعلى الجانب الرسمي، بين متصرف اللواء عمر القضاة، انه سيقوم بمتابعة الموضوع مع الجهات المعنية في سبيل ايجاد حلول جذرية لهذه المشكلة القديمة الجديدة، لافتا الى انه تم عقد العديد من الاجتماعات مع الجهات المعنية للبحث في آليات مكافحة الخنازير البرية، وتم اعداد برنامج وخطة عمل بهذا الخصوص.

وعلى ذات السياق، أوضح مدير زراعة محافظة اربد الدكتور عبد الحافظ العرابي العدوان لـ "الدستور"، أن المديرية ستقوم بمتابعة الموضوع مع الجهات المعنية بهدف الوصول لحلول جذرية وسريعة وفاعلة لهذه المشكلة.