اجتماع تاريخي لإدخال خدمات ال5G

mainThumb

11-08-2022 02:01 PM

السوسنة - وصف وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، أحمد الهناندة، توقيع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، مع شركتي (أورانج) و(أمنية)، على اتفاقية تُمهد لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى الأردن، بـ"اجتماع تاريخي مع قطاع الاتصالات المساهم بالنمو الاقتصادي".

وفي مؤتمر صحفي للإعلان عن الاتفاقية، قال الهناندة: "المفاوضات في ملف الجيل الخامس تجري منذ أكثر من 3 سنوات، لدراسة واقع الاتصالات، وصولا لحزمة التحفيزات، التي تشمل تمديد عمر الرخص الحالية إلى 10 سنوات، وتصالح على قضايا تضمنت حيادية التكنولوجيا، وخصم تحفيزي لشراء أي ترددات جديدة للجيلين الثاني والثالث".

وعن أهداف الاتفاقية، فقد قال الهناندة:" أهداف الاتفاقية، زيادة القدرة الاستثمارية لشركات الاتصالات، حيث كان الاستخدام في 2011 يصل إلى 100 تيرابايت يوميا، وثم وصل إلى 13 ألف تيرابايت في الشهر الأول من العام الحالي، متوقعا الوصول إلى 16 ألف تيرابايت يوميا مع نهاية العام الحالي".

أما بسام السرحان، رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، فصرّح بأنّ "دور القوات المسلحة كبير وصولاً لتفعيل ترددات الجيل الخامس". وأضاف: "الحكومة تدرك أهمية التحول الرقمي ومساهمته بخلق فرص عمل".

وقالت الهيئة إن التوقيع يهدف لتعزيز قدرات قطاع الاتصالات التنافسية والاستثمارية، وتطوير البنية التحتية لشبكات الاتصالات، وزيادة عدد الوظائف المستحدثة في قطاع الاتصالات.

وفي جلسته الخميس، وافق مجلس الوزراء، برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، على اتفاقيَّة مصالحة بين هيئة تنظيم قطاع الاتِّصالات وشركتيّ (أورنج) و(أمنية)، بهدف دعم وتحفيز قطاع الاتِّصالات المتنقِّلة وترخيص تردُّدات الجيل الخامس.

وفي حزيران/يونيو الماضي قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بسام السرحان لـ"المملكة".إن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وشركات الاتصالات الثلاثة العاملة في السوق المحلي توافقت على تفاصيل بنود اتفاقية ترخيص خدمات الجيل الخامس.

وجاء التوافق بعد اجتماعات مكثفة طوال الفترة الماضية شملت نقاشا للتفاصيل الفنية كافة المتعلقة بالخدمة بما يضمن ترخيصها بالشكل الأمثل المطلوب؛ إضافة لمناقشة بنود أخرى.

رئيس الوزراء بشر الخصاونة أعلن، في 9 يناير/ كانون الثاني 2022، عن إطلاق بنية تحتية لخدمات الجيل الخامس للاتصالات، وقال، خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء، إن "الحكومة اتخذت قراراً بتمكين شركات الاتصالات المحليَّة من تأسيس البنية التحتيَّة لخدمات الجيل الخامس 5G".

السرحان قال في تصريح سابق لـ"المملكة" إن إطلاق خدمات الجيل الخامس "ليس ترفاً"، بل حاجة ماسة وركيزة أساسية للتحول الرقمي والذي أصبح سمة أساسية من سمات التطور التكنولوجي المستقبلي، مشيرا إلى أن خدمات الجيل الخامس تدعم معظم الخدمات والتطبيقات الحديثة مثل خدمات المحتوى وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وغيرها من الاستخدامات التي تحتاج إلى تقنية سريعة ومنافسة، الأمر الذي يعود بالفائدة على تحقيق النمو الاقتصادي والناتج المحلي الإجمالي وتسهم في توفير فرص العمل المختلفة والوظائف المستحدثة ودخول شركات مساندة للسوق الأردني الواعد.