انشاء مديرية لمتابعة شؤون مجالس المحافظات

mainThumb

14-08-2022 03:42 PM

السوسنة - قال نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية وزير الشون السياسية والبرلمانية المُكلف توفيق كريشان، خلال لقائه رؤساء مجالس المحافظات في مبنى وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، الأحد، إنه:" سيتم إنشاء مديرية في وزارة الإدارة المحلية مختصة بالتنسيق ومتابعة شؤون مجالس المحافظات".

وأوضح أن إنشاء المديرية يأتي لضمان تقديم التسهيلات والخدمات التي تساعد مجالس المحافظات على إنجاز المهام المناطة بهم داخل مناطقهم.

وأكد كريشان أهمية مجالس المحافظات، وضرورة عمل الجميع بتشاركية لتجاوز كافة المعيقات التي واجهتها في السابق وفقاً لأحكام القانون.

ولفت إلى أنه سيكون هناك لقاءات دورية مع مجالس المحافظات للاطلاع على سير العمل فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الاحتياجات المتعلقة بها.

ونوه كريشان إلى أن دور مجالس المحافظات يتضمن العمل على إقرار ومتابعة مشروعات الخطط الاستراتيجية والتنفيذية المتعلقة بالمحافظة والمحالة إليهم من المجلس التنفيذي والعمل على متابعة تنفيذها، مشيراً إلى دور المجالس في إقرار مشروع موازنة المحافظة المحال إليهم من المجلس التنفيذي وفقاً لأولويات واحتياجات المناطق وذلك لإدراجه في الموازنة العامة على أن تتضمن موازنة المحافظة ما لا يقل عن 40% من المخصصات للمشاريع التنموية لتوفير فرص عمل لأبناء المحافظات بالتعاون مع القطاع الخاص.

ودعا كريشان إلى ضرورة خلق مشاريع مشتركة بين المحافظات واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها، مشدداً على ضرورة التزام الجميع بأعمالهم والعمل على متابعتها وتنفيذها ضمن خطط واضحة.

واستمع كريشان لإيجاز قدمه رؤساء المحافظات حول احتياجاتهم وملاحظاتهم، أبرزها؛ توسيع أوجه الإنفاق المخصص لمجالس المحافظات، والتوجيه للمدراء التنفيذيين داخل المحافظات بضرورة التنسيق والتعاون المسبق مع مجلس المحافظة قبل تحديد المشاريع وذلك لإدراجها ضمن موازنة كل محافظة.

كما طالبوا بدعوة رؤساء مجالس المحافظات للاجتماعات واللقاءات الرسمية للوزراء والمسؤولين داخل المحافظة، وعدم التغول على مجالس المحافظات وأن يكون العمل بتعاون وتشاركية بين الأطراف كافة، ورفد المجالس بالكوادر البشرية اللازمة للعمل على الأمور المالية والإدارية وتوفير التدريبات المتخصصة لأعضاء مجالس المحافظات، وضرورة تفعيل اللامركزية وتفويض الصلاحيات من قبل الوزراء إلى المدراء التنفيذيين في المحافظات لضمان عدم التأخر في طرح العطاءات من قبل الوزارات المعنية.

وحضر الاجتماع؛ أمين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات ومساعد الأمين العام المستشار القانوني في الوزارة الدكتور نضال أبو عرابي العدوان.

كما حضر الاجتماع كل من رؤساء مجالس المحافظات؛ العاصمة: أحمد العبداللات، البلقاء: إبراهيم العواملة، الزرقاء: ماجد الخضري، مادبا: محمد أبو ركبة، اربد: خلدون بني هاني، المفرق: صالح الخشمان، جرش: رائد العتوم، عجلون: عمر المومني، الكرك: عبدالله النعيمات، الطفيلة: فايز السفاسفة، معان: محمود النعيمات، العقبة: عماد القيسي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد