ارتفاع حالات التسمم في الأغوار لـ136

mainThumb

13-10-2011 06:32 AM

بلغ عدد حالات التسمم المصاحبة للإسهال التي ظهرت في الأغوار الشمالية منذ الخميس الماضي وحتى الثلاثاء (136) حالة، وفق ما أكده  مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات .


وأشار العبداللات الى انحسار تلك الحالات المراجعة لمستشفى معاذ بن جبل حيث تم مراجعة ثلاث حالات فقط مصابة بنفس الأعراض ليصل مجمل أعداد المراجعين منذ ظهور الحالات الى 136 حالة ، تم خروج جميعها من المستشفى باستثناء حالة واحدة لطفل لا زالت قيد العلاج ووضعها جيد ومستقر.


وأكد أن فيروس ( روتا ) تسبب بغالبية تلك الحالات وهو الفيروس المعروف علميا بمسؤوليته عن 50 بالمائة من الاسهالات التي تصيب عادة الأطفال ونسبة اقل من الكبار خاصة في مثل هذا الوقت من العام، مؤكدا خلو العينات من جرثومة السالمونيلا والشاقيلا .


ووفقا للعبداللات فان ما نسبته 44 بالمائة من إجمالي الحالات المراجعة كانت لأطفال تحت سن 14 عاما ، فيما توزعت نسبة الإصابات الأخرى على أعمار مختلفة .


وبين بأنه تم التنسيق مع الجهات المعنية لتكثيف حملات مكافحة الذباب المنزلي باعتباره ناقلاً لبعض الأمراض المسببة للاسهالات ، الى جانب تكثيف الرقابة الصحية على محال المواد الغذائية في المنطقة ، الى جانب تنظيم حملات للتثقيف الصحي .


وكان مدير صحة محافظة اربد الدكتور عبد الرحمن طبيشات أكد بان عينات مياه الشرب التي تم فحصها في مختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا أثبتت سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك .


ورفض طبيشات ترجيح ان تكون (عيون المياه)،المنتشرة في مناطق الأغوار الشمالية ويستسقي منها العديد من المواطنين خاصة في أيام انقطاع مياه الشرب من الشبكات، لافتا الى ان الوزارة غير مسؤولة عن تلك العيون التي تظهر عليها لافتات انها غير صالحة للشرب .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد