الاحتلال يفاقم معاناة مرضى غزة

mainThumb

31-08-2022 02:22 PM

السوسنة - قالت وزارة الصحة في غزة، خلال مؤتمر صحفي، ضمن فعالية "أنقذوا مرضى غزة"، الأربعاء: "إنّ استمرار الحصار الإسرائيلي، حرم مرضى القطاع من حقوقهم العلاجية، جراء نقص 40% من الأدوية الأساسية، و32% من المستهلكات الطبية، و60%من لوازم المختبرات وبنوك الدم.

وأضافت الوزارة: "أنّ معاناة المرضى تتزايد بشكل مطرد منذ أن فرض الاحتلال الإسرائيلي الحصار على القطاع قبل نحو 16 سنة وما تخللها من اعتداءات متكررة وممارسات عنصرية ممنهجة بحق مرضى القطاع ما شكل تهديداً مباشراً على حياتهم".

وأوضحت إلى أن "الحصار الإسرائيلي حرم نحو 50 بالمئة من مرضى القطاع من حقوقهم العلاجية التي كفلها القانون الدولي الإنساني داخل وخارج غزة، مشيرة إلى أنه وفقاً للتقارير الأممية فإن 1922 مريضا لم يتمكنوا من الوصول إلى المستشفيات التخصصية في الضفة و القدس والداخل الفلسطيني المحتل في الوقت المناسب جراء مماطلة الاحتلال الإسرائيلي، وعدم إصدار تصاريح لهم".

واكدت الوزارة أن "371 مريضا غادروا القطاع للعلاج دون مرافقين وهذا العدد هو الأعلى منذ نيسان الماضي ومنهم من فقد حياته وحيداً في ظروف غير إنسانية".

وأوضحت وزارة الصحة أن "عددا متزايدا من المرضى المحولين للعلاج في الداخل المحتل يتعرضون للمضايقات والتحقيق من قبل الاحتلال الإسرائيلي دون مراعاة لظروفهم الصحية القاسية".

وشددت على ان "مرضى السرطان وأمراض القلب يواجهون مصيراً قاسياً جراء التأخر بإصدار تصاريح المغادرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي التي تمتد لأشهر طويلة توفي بسببها عدة مرضى منذ بداية العام الجاري".

وأشارت إلى أن "مرضى الفشل الكلوي يعيشون واقعاً إنسانياً وصحياً قاسياً جراء النقص الشديد في الأدوية ما قد يعرضهم لفقر الدم الشديد الذي يودي بحياتهم"، مؤكدة أن "سلطة الاحتلال لا تزال تضع العراقيل لمنع إدخال 21 جهاز أشعة تشخيصية الى مستشفيات القطاع، إضافة الى منع ادخال قطع الغيار اللازمة لإصلاح 87 جهازا طبيا متعطلة في المستشفيات، منها 12 جهاز اشعة".

وحملت الوزارة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة مرضى غزة كونه القوة القائمة بالاحتلال وفق القانون الدولي.

وطالبت وزارة الصحة، المؤسسات الدولية والإنسانية والحقوقية اليوم وأكثر من أي وقت مضى للضغط على الاحتلال الاسرائيلي لإنهاء الحصار على غزة، وكذلك كافة الجهات ذات العلاقة للإنصات الى أنين وأوجاع مرضى قطاع غزة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد