البلقاء التطبيقية تعلن تخفيض رسوم ودعم مالي للباحثين

mainThumb

05-09-2022 11:00 AM

السوسنة - أكد رئيس مجلس أمناء جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور أمية طوقان، ان مجلس إدارة الجامعة اتخذ قراره في الجلسة الأخيرة، بتخفيض رسوم الدراسات العليا في غالبية التخصصات التي تطرحها الجامعة.

وأضاف طوقان "نسعى ومن خلال إدارة جامعة البلقاء التطبيقية إلى تخفيف الأعباء الاقتصادية عن المواطنين وخاصة الطلبة الذين يرغبون بالسير قدما في مراحل الدراسات العليا في الجامعة".

بدوره قال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني ان قرار مجلس الأمناء الموافقة على خفض رسوم ساعات برامج الدراسات العليا (ماجستير ، دبلوم عالي) في الجامعة والتي تدرس في عدد من كلياتها المنتشرة على ارض الوطن بنسب تراوحت بين 28% إلى 45% الأمر الذي من شأنه التخفيف على الطلبة الراغبين بمواصلة مسيرتهم العلمية والبحثية، ويخفف من أعباء الاقتصادية على الطلبة وذويهم، ويعد سابقة على مستوى الجامعات الوطنية وسيتم تطبيق هذه الرسوم الجديدة عل الطلبة المقبولين اعتبارا من الفصل الأول من العام الجامعي القادم 2022/2023.


وأضاف الدكتور العجلوني ان المجلس حدد رسوم الساعات المعتمدة لتخصص (إعداد المعلمين ) لمرحلة الدبلوم العالي في كلية الأميرة عالية الجامعية بـ 60 دينارا اعتبارا من بداية الفصل الأول المقبل .

كما وافق المجلس على تخفيض رسوم الدبلوم العالي لتخصص التوحد وصعوبات التعلم في كلية الأميرة رحمة الجامعية لتصبح 45 دينارا للساعة.

كما وافق المجلس على إلغاء شرط الامتحان المكافئ للطلبة في اللغة العربية.

وأشار العجلوني ان الجامعة ومع هذا التوجه للتسهيل على الطلبة إلا أنها أيضا ولتشجيع طلبة الدراسات العليا على البحث العلمي المتميز ستقوم بدعم الباحثين في التخصصات العلمية بمبلغ 2500 دينار ، و1250 دينار للباحثين في التخصصات الإنسانية لنشر الرسائل في المجلات العالمية، بالإضافة إلى تفعيل الجرايات لطلبة الدراسات العليا.

وعن التخصصات الدراسات العليا (الماجستير ) وأسعار الساعات التي تم إقرارها من قبل مجلس الأمناء أوضح الدكتور العجلوني انه تم خفض رسوم الساعات الدراسية في الجامعة حسب الآتي: