الأردن تضع تسهيلات لاستقبال المرضى العراقيين

mainThumb

15-09-2022 09:43 PM

من بين التسهيلات الممنوحة للمرضى العراقيين القادمين إلى الأراضي الأردنية، الإعفاء من طلب التأشيرة المسبقة للرجال فوق سن 50 عاما والأطفال دون سن 15 عاما والنساء من جميع الأعمار.

السوسنة - أوضح الناطق باسم وزارة الداخلية، طارق المجالي، حول الإجراءات التسهيلية لاستقبال المرضى العراقيين الراغبين بالعلاج في الأردن، مؤكداً أن هذه الإجراءات تأتي ضمن إطار دور وواجب المملكة الأردنية الهاشمية الإنساني الذي تقدمه إلى الأشقاء في العراق.

وقال إن الجهات الرسمية خاطبت السفارة العراقية في عمان، لتصويب خطأ ورد في كتاب الإجراءات التسهيلية لاستقبال المرضى العراقيين.

“ووردت كلمة لغايات الزيارة أو العلاج”، إلا أن المجالي أكد تصويبها إلى غايات العلاج فقط.

وذكر أن زيارة العراقيين إلى الأردن تحكمها تعليمات منفصلة، وتختلف عما ورد في الإجراءات التسهيلية لاستقبال المرضى.

الإجراءات التسهيلية لاستقبال المرضى العراقيين

وقال إن من بين التسهيلات الممنوحة للمرضى العراقيين القادمين إلى الأراضي الأردنية، الإعفاء من طلب التأشيرة المسبقة للرجال فوق سن 50 عاما والأطفال دون سن 15 عاما والنساء من جميع الأعمار.

كما سيتم إنجاز الطلبات الإلكترونية المقدمة لوزارة الداخلية الأردنية والمتعلقة بالفئة العمرية التي تحتاج إلى موافقة مسبقة خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعة من اكتمال الطلب لدى وزارة الداخلية، باستثناء الحالات الطارئة والمستعجلة فيتم منح التأشيرة في اليوم نفسه/ على أن تحدد الحالات الطارئة من قبل المستشفيات بموجب الكتب الواردة من قبلهم.

ويعفى كذلك من طلب التأشيرة المسبقة المرضى الذين سبق لهم وإن دخلوا المملكة بطريقة قانونية وأجريت لهم عمليات جراحية أو إجراءات طبية وغادروا المملكة ضمن المدة القانونية ويحتاجون للعودة لمتابعة العلاج أو الحصول على خدمة علاجية جديدة.

ووفق التسهيلات، فإنه سيسمح بدخول مرافقين إثنين لكل مريض شريطة أن يكونوا من الدرجة الأولى بالقرابة للمريض والسماح كذلك بدخول المرافقين من الأطفال القصر بغض النظر عن العدد.