ما هي أشهر عيارات الذهب وكيف تبدأ في تجارته؟

mainThumb

20-09-2022 04:51 PM

السوسنة - يعتبر سوق السلع الفاخرة بالشرق الأوسط أحد أكبر التجارات من نوعها في العالم الناشىء، حيث مثلاً بالإمارات يدر عائدات هذا السوق قدرها 2.68 مليار دولار حتى عام 2022.
علاوة على ذلك، من المتوقع أن ينمو هذا القطاع (الذي يهيمن عليه بيع الساعات والمجوهرات الفاخرة) بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 3.36٪ من الآن وحتى عام 2027 حسب موقع استاتسيا الإحصائي.
تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة أيضاً بمتوسط احتياطي ضخم من الذهب و يبلغ 9.14 طن بين عامي 2000 و 2022، من الواضح أن المجوهرات هي المحرك الاقتصادي الأساسي في العصر الحديث.
في هذا المنشور، سنلقي نظرة على الأسباب الكامنة وراء شعبية المجوهرات الذهبية والفاخرة بالشرق الأوسط، مع استكشاف العيارات الأكثر شعبية.
لماذا يحظى امتلاك الذهب بشعبية كبيرة في الشرق الأوسط؟
لست مضطراً إلى البحث بعيداً لتحديد سبب شهرة المجوهرات الفاخرة في الإمارات والشرق الأوسط، وخاصة بين النساء.
إحدى الأسباب، أن الإمارات أصبحت مركزاً تجارياً استراتيجياً في منطقة الشرق الأوسط، مما أدى إلى خلق جيل متنوع من المغتربين الذين يمتلكون عادةً التنويع في الأستثمار للحصول على عوائد مالية أكبر.
ونتيجة لذلك، يزداد الطلب على المجوهرات الفاخرة والساعات الذهبية، و هو سبب أخر أن السوق مهيأ للحفاظ على النمو المتزايد على الرغم من المناخ الاقتصادي العالمي المتوتر.
على نطاق أوسع، الذهب نفسه هو أيضاً سلعة وأصول شائعة بشكل لا يصدق. بعد كل شيء، اشتهر الذهب كمخزن فريد وآمن للثروة عبر التاريخ، في حين أن امتلاك الذهب مادياً يمكن أن يكون بمثابة تحوط فعال ضد التضخم و(على العكس) الانكماش.
توفر ملكية الذهب بالتأكيد غطاءً مالياً خلال فترات الاضطرابات الجيوسياسية وعدم اليقين بشأن الاقتصاد الكلي، وهو أمر مثالي بالنظر إلى تقارب الإمارات الوثيق مع السلعة وحجم الذهب الذي تستورده من إفريقيا.
ما هي أفضل عيارات الذهب؟
نشأ مصطلح "قيراط" في الواقع من القياس الفيزيائي العربي، وهو يقيس نقاء الذهب. في حين أنه غالباً ما يستخدم بالتبادل مع "قيراط"، إلا أن هذا يصف وزن الماس والأحجار الكريمة الأخرى التي يمكن دمجها في قطع المجوهرات ويسمى بالعيار.
أدناه، سوف نقدم العيارات الأربعة الأساسية وكيف يتم تحديدها. وتشمل هذه:
• عيار 24 (100٪ ذهب نقي): هذا هو أعلى وأغلى قيراط من الذهب، على الرغم من أن طبيعته الرقيقة للغاية والتي يسهل تلفها بسهولة تجعله أقل من مثالي من الناحية العملية أو قابلية ارتداءه.
• عيار 22 (92٪ ذهب): اندماج 92٪ ذهب و 8٪ معادن مخلوطة، وهذا أقوى قليلاً وأكثر متانة ولكنه لا يزال يعتبر أنعم أشكال المجوهرات المعدنية المختلطة.
• عيار 18 (75٪ ذهب): الجمع بين 75٪ ذهب و 25٪ معادن مسبوكة، هذا هو المزيج الأكثر تقليدية وشعبية بين تجار الذهب. إنه عيار جذاب وهو محرك مهم بسوق المجوهرات.
• عيار 14 (58٪ ذهب): يتميز بنسبة 58٪ فقط من الذهب، وهو عيار الذهب الأكثر مرونة ومتانة في السوق. كما أنها من بين أرخص الأسعار ومثالية للاستخدام اليومي و يتميز بقطع بسيطة نسبياً.
كيف تبدأ في تجارة الذهب؟
كما نرى، هناك سوق نابض بالحياة للذهب والمجوهرات الفاخرة، مما يخلق فرصاً متعددة للاستثمار والربح من المعدن الثمين.
لكن ما هي أفضل الطرق لتداول الذهب؟ حسناً، أحد الخيارات هو الاستثمار في سبائك الذهب كمصدر مباشر للثروة، سواء في شكل سبائك ذهبية أو عملات معدنية أو مجوهرات. تذكر أن قياس القيراط سيؤثر مباشرة على القيمة في حالة الأخير، لذلك ستحتاج إلى وضع ذلك في الاعتبار كمشتري.
والخيار الأسرع هو تداول الذهب على الأنترنت عبر عقود الفروقات، وهي عملية سهلة تحتاج إلى تحميل منصة تطبيق تداول على الهاتف او الجهاز المحمول، مع امكانية فتح حساب تجريبي للتدرب أو حقيقي إن كنت ذو خبرة.
حيث تمكنك من تداول أسهم شركات تعدين الذهب المستهدفة. تميل قيمة هذه الكيانات إلى الارتفاع مع ارتفاع الطلب العالمي على الذهب، لذلك قد يكون هذا مربحاً في الحالات التي يكون فيها المناخ الاقتصادي غير مستقر