لماذا يعد اختيار حساب الفوركس أمر مهم للمتداولين

mainThumb

26-09-2022 06:20 PM

السوسنة - يعد تداول الفوركس وسيلة يلجأ إليها الكثيرون هذه الأيام لربح المال عبر الانترنت. ولفعل ذلك يجب أولا فتح حساب تداول مع شركة وساطة، التي توفر خدمة الدخول إلى السوق تنفيذ الصفقات. حسابات التداول هو جزء أساسي من طريقة عمل شركات الوساطة. هناك عدة أنواع من الحسابات التي تقدمها هذه الشركات، وتختلف عن بعضها البعض من حيث الشروط التداول.
من أجل التداول وكسب المال في سوق الفوركس، يجب أن يكون لديك حساب تداول وأن تودع فيه أموال حقيقية. كل شركات الوساطة لتداول الفوركس تقدم باقة متنوعة من الحسابات. كل نوع من هذه الحسابات مناسب لحالات وظروف وأهداف معينة.
التي تشمل الحساب العادي، الحساب الميني و الحساب الميكرو، وحساب سنت، هذا التصنيف من حيث حجم العقود المتاحة. هناك أيضا تصنيف من حيث طريقة تنفيذ أوامر التداول والتي تشمل حساب ECN، وحساب قياسي وحساب STP، وحساب DMA. هناك تصنيفات أخرى . طبعا دون أن ننسى ذكر الحساب التجريبي والحساب الخالي من الفوائد والذي يعرف أيضا بالحساب الإسلامي. في هذا المقال سنتعرف على فقط على أنواع الحساب من الحجم، كما سنتطرق إلى الحساب التجريبي والحساب الإسلامي، لأنها مفهومها هو الأهم بالنسبة للمتداول المبتدئ.
حسابات التداول القياسية أو العادية
حساب فوركس العادي أو القياسي، وكما يدلّ عليه اسمه، كان أكثر أنواع حسابات التداول شيوعًا منذ بضع السنوات الأولى لانتشار التداول عبر الانترنت. حتى أنك يمكن أن تجد اسمه عند بعض الشركات تحت اسم الحساب الكلاسيكي Classic Account. على الرغم من أن هذا النوع من الحسابات لم يعد الأكثر استعمالا بين المتداولين كما كان من قبل، إلا أن الكثير من المتداولين ما زالوا يستخدمونه.
هذا النوع من حساب المتداول يتيح فتح عقود قياسية تساوي 100 ألف وحدة عملة أساس في صفقات تداول أزواج العملات. من ايجابيات فتح حساب قياسي هو الحصول خدمة مميّزة من شركة الوساطة، التي توفر امتيازات أفضل للمستثمرين الذين لديهم حسابات قياسية.
لكن مقابل ذلك، فإن المتطلبات المالية لفتح حساب قياسي عادة ما تكون عالية عند أغلب شركات الوساطة، حيث تفرض حد أدنى للإيداع بألاف الدولارات وأحيانا يجب أن يكون رصيد لا يقل عن 25 ألف دولار.
الحد الأدنى للرصيد المطلوب لبدء التداول على حساب قياسي هو عادةً 2000 دولار، بعض الشركات ترفعه إلى مستوى 5000 دولار - 10000 دولار. لذلك تعد حسابات التداول القياسية ملائمة أكثر للمتداولين من أصحاب رؤوس الأموال و المستثمرين لديهم الخبرة الكافية في أسواق المال.


حسابات التدول الميني والمايكرو

هي حساب تداول يمكن من خلالها التداول بأحجام عقود صفقات صغيرة، لذلك تسمى أيضا حسابات التداول المصغّرة. وصفة الصغر هنا، مقارنة بالحسابات القياسية التي كما قلنا كانت هي نوع الحساب الأصلي. هذا النوع من الحسابات تتيح للمتداولين المبتدئين الدخول إلى السوق بأحجام تداول صغيرة تقلل من حجم المخاطر أي خسائر محتملة. الحسابات المصغرة مشابهة تماما لحسابات التداول العادية، الاختلاف الرئيسي هو أنه في الحسابات المصغرة، يتم تداول أحجام عقود قياسية تبلغ 1000 وحدة بالنسبة لحساب المايكرو، و10000 وحدة عملة أساس من أزواج العملات بالنسبة لحساب الميني. هذا يعني أن أحجم الرصيد المطلوب في الحسابات المصغرة أقل ب 10 إلى 100 ضعف من متطلبات الحساب العادي. في أغلب شركات الوساطة يمكن فتح حسابات المايكرو والميني بمبلغ يتراوح بين 50 و500 دولار أمريكي كحد أدنى. مع رافعة مالية على الحسابات المصغرة قد تصل حتى 1:500.

ونظرًا لأنه حساب صغير، عادة يتم وضع قيود على حجم التداولات. مقارنة بالحساب القياسي حيث يمكن للمتداولين الدخول في عقود بأحجام 100،000 وحدة من اللوت القياسي، يسمح الحساب المصغر بـ 10،000 وحدة عملة أساسية فقط. من أهم فوائد حساب الميني وحساب المايكرو هو مستوى المخاطر المنخفض. حيث يتيح ذلك للكثير من الناس من أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة الدخول والاستفادة من فرص التداول في سوق كان حكرا على الشركات واصحاب رؤوس الأموال الكبيرة.

فائدة أخرى هي إمكانية التعلم والتدرب على التداول، أو تجربة استراتيجيات تداول جديدة في ظروف السوق الحقيقية دو الحاجة إلى المخاطرة برأس المال. مع رصيد تداول بعشرات الدولارات عملية إدارة المخاطرة سيكون أمر سهل. في المقابل، من سلبيات الحسابات المصغرة هو العوائد القليلة المتوقعة، فأنت لا تتنظر أن تحقق 10 آلاف دولار عائد من رصيد حساب 200 دولار. وهذا النقطة بالذات قد تدفع الكثيرين للفتح صفقات كبيرة مقارنة بحجم حسابهم قد تؤدي بهم إلى خسارة في النهاية لذلك، هذا النوع من الحسابات مناسب أكثر للمتداولين المبتدئين الذين يتطلعون إلى فهم وتعلم التداول في سوق الفوركس أو أولئك الذين يريدون تطوير استراتيجية تداول قبل استثمار المزيد من الوقت والمال.
الحساب إسلامي أو الحساب الخالي من الفوائد

عند تداول العملات قي سوق الفوركس عادة ما يتم فرض رسوم سلبية أو ايجابية عند ابقاء الصفقات مفتوحة بعد وقت محدد من كل يوم تداول، تعرف هذه الرسوم باسم فوائد التبييت، ترتبط قيمتها بمعدل الفائدة المطبّق على العملات. حسابات تداول الخالية من فوائد التبييت والتي تعرف باسم الحسابات الإسلامية، لا يتم فيها فرض هذه العمولات، التي تعد ربا في الشرع الاسلامي. هذا النوع من الحسابات موجه خصيصا للعملاء شركات الوساطة المسلمين.
الحساب الاسلامي يمكن أن يكون حساب قياسي أو حساب مصغّر ميني أو ميكرو. ولكن بعض الشركات قد توفره في نوع محدد من الحساب دون أخرى، لذلك يجب عليك أن تتحرى جيدا قبل أن تقرر فتح هذا النوع من الحسابات. أيضا، من المهم جدا أن شركات الوساطة عند إلغاء فوائد التبييت قد تتعرض لخسائر، ومن أجل تعويضها غالبا ما ترفع قيمة السبريد أو رسوم تنفيذ الصفقات في حساب التداول الإسلامي، وهذا قد يزيد من تكاليف التداول بشكل عام.
الخلاصة
عند التداول قي سوق الفوركس أو في أي سوق مالي آخر من المهم جدا اختيار حساب التداول الملائم لك شخصيا. ومن الضروري أولا تحديد أهدافك من التداول، وخطة التداول التي وضعتها لتحقيق ذلك الهدف، قبل تحديد نوع حساب التداول الأنسب بالنسبة للك ولإمكانياتك. فكل شخص لديه هدف مختلف من التداول، وإمكانات وظروف مختلفة. فالمتداول الذي يريد تداول 1000 دولار ليس كمن يريد تداول 100 ألف دولار مثلا. لهذا السبب عندما يتعلق الأمر بتداول العملات الأجنبية تقدم شركات الوساطة العديد من أنواع حسابات التداول.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد