تقييم مشاريع حاضنة أورنج للذكاء الاصطناعي

mainThumb

04-10-2022 01:06 PM

السوسنة - 62 مشروعاً تقدّم للانضمام إلى حاضنة أورنج للذكاء الاصطناعي للاستفادة من فرص تطوير الأفكار للرياديين والشركات الناشئة لتمكينهم من الحصول على تمويل استثماري، بينما حققت 10 شركات ناشئة أعلى الدرجات في التقييم الأولي وتأهلت لمقابلات لجنة التحكيم المتخصصة في هذا البرنامج بهدف اختيار 7 مشاريع منافسة للانطلاق في رحلة جديدة من التدريب والتطوّر في الفوج الثاني من الحاضنة.
وتضم لجنة التحكيم في برنامج الحاضنة عدداً من ممثلي أورنج من الإدراة العليا والصندوق الأردني للريادة وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، بالإضافة لممثلين عن جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "إنتاج"، علماً أن الحاضنة هي إحدى مبادرات أورنج الريادية المموّلة بالشراكة مع الصندوق الأردني للريادة والمصممة بالشراكة مع جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.
وأكّدت أورنج الأردن أهمية هذه الحاضنة المتخصصة بدعم المشاريع الريادية القائمة على الذكاء الاصطناعي في مرحلة تطوير الأفكار من خلال تزويد الرياديين بالمهارات المتقدّمة في مجال الذكاء الاصطناعي وتمكينهم من تطوير منتجاتهم والتشبيك مع المستثمرين والمهتمين والمنظومة الريادية ككل، مما يزيد فرصهم في النمو والحصول على تمويل استثماري.
وبينت الشركة أنها تتطلع إلى استقبال الفوج الثاني من الحاضنة، انطلاقاً من التزام أورنج كمزوّد رقمي رائد ومسؤول بدعم الريادة في المملكة، خاصة المشاريع التي تكتشف المزيد من الإمكانات الرقمية، فضلاً عن تمكين الشباب للمساهمة في التنمية الاقتصادية والمجتمعية بحلول مبتكرة مبنية على أحدث التقنيات.
ويتكون برنامج الحاضنة من ثلاث مراحل: الأولى معنية بتطوير المهارات التقنية الأساسية مثل لغات البرمجة في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة وعلم البيانات والتي تستمر على مدار 4 أشهر، والمرحلة الثانية التفاعلية لدعم تطوير البرامج والمنتجات بواسطة الذكاء الاصطناعي بما في ذلك النماذج الأولية والاختبارات ومدتها شهران، والمرحلة الثالثة والأخيرة التي يعمل فيها الرياديون المنضمون للحاضنة مع بقية المشاريع لتوسيع دائرة عملهم في السوق والتشبيك مع المستثمرين ومدتها 6 أشهر.
ويهدف الصندوق الأردني للريادة إلى خلق بيئة محفزة ومستدامة لرواد الأعمال الأردنيين المبدعين الذين يتمتعون بشغف عالٍ، لتحويل مشاريعهم المبتكرة إلى شركات ناشئة بالتعاون مع شركاء محليين كحاضنة أورنج للذكاء الاصطناعي، مما يسهم في خلق فرص عمل للأردنيين والأردنيات، كما يقوم الصندوق بتوفير أدوات تمويلية متنوعة لدعم نمو المشاريع الريادية من خلال الاستثمار المباشر أو إنشاء صناديق استثمار جديدة أو المساهمة في صناديق قائمة.
ويتطلع الصندوق للاستثمار في قطاعات متنوعة مثل التكنولوجيا والإعلام والاتصالات والطاقة المتجددة والمياه والخدمات والأعمال الزراعية التجارية والمستحضرات الدوائية.