الأردن : 61 بالمئة يؤيدون الإبقاء على توقيت صيفي وآخر شتوي

mainThumb

04-10-2022 02:13 PM

السوسنة : اظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، لقياس آراء الشارع الأردني ومعرفتهم واطلاعهم على القضايا المستجدة التي تجري في الأردن والمنطقة أخيرا .

وجاء في الإستطلاع أن 61 بالمئة من الأردنيين مع إبقاء التوقيت على أساس (صيفي شتوي) أي (تغيير التوقيت حسب الفصل)، و25 بالمئة مع إبقاء التوقيت الصيفي طيلة العام، فيما أيد 11 بالمئة منهم إبقاء التوقيت الشتوي طيلة العام.
وتم تنفيذ الاستطلاع خلال الفترة 26 أيلول - 2 تشرين الأول الحالي على عينة وطنية ممثلة وشاملة لكافة المحافظات والأقاليم والفئات العمرية والتعليمية، بالإضافة إلى عينة تمثل طلبة الثانوية العامة.

وأوضحت نتائج الاستطلاع أن نصف الأردنيين لا يعتقدون أن امتحان التوجيهي يشكل تقييماً تربوياً وأكاديمياً عادلاً للطلبة، حيث عبر (38) بالمئة فقط من طلبة التوجيهي عن اعتقادهم بأن نظام "التوجيهي" المعمول به حالياً يعكس تقييماً حقيقياً لمستواهم، في وصف 46 بالمئة من الأردنيين الذين تقدم أبناؤهم للامتحان " تجربة مرحلة التوجيهي بأنها مثيرة للتوتر والضغط النفسي وأنها أشبه بحالة طوارئ في المنزل.
ورأى 47 بالمئة من الأردنيين أن مستقبل الأجيال القادمة لا يجب أن يعتمد على نتائج امتحان التوجيهي فقط ولابد من إعادة النظر بالامتحان بشكل كامل، فيما طالب وأكثر من ثلث الأردنيين من الطلبة بإلغاء هذا الامتحان وإيجاد بديل له.

وأكد 76 بالمئة من الأردنيين أن الأردن بلد آمن ويشعرون بالأمان على أنفسهم وعائلاتهم.