يوم المعلم العالمي

mainThumb

05-10-2022 05:07 PM

تحتفل دول العالم اليوم 5/10 بيوم المعلم العالمي الذي أقرته منظمة اليونسكو منذ العام 1994 ، وبهذه المناسبة تذكرت هذه القصة كما رواها لي أحد المعلمين فقال:

كان عندي في إحدى كليات المجتمع طالباً مشاكساً يتجنبه الطلبة والمعلمين لكثرة مشاكله ، فقررت أن أستغل علاقتي الحسنة به وأستخدم معه اسلوباً جديداً للعلاج:

استدعيته إلى مكتبي ،ووضعت طاولة صغيرة إلى جانب مكتبي وعليها قطعة حلوى وعلبة عصير ، وزينت الطاولة بورد صناعي ، ولما حضر ، قلت له قبل ان نتكلم هذه الضيافة لك ، فلم يصدق ما يرى ، وقال : لي أنا ، قلت نعم , وبعد كيل المديح الزائد له حدثته عن الانضباط والأخلاق وعلاقته بمعلميه وزملائه ، وعرضت عليه أن يعتبرني صديقاً ويزورني كل فترة ، فوعد بذلك وأوفى .

بعد مدة ليست طويله زارني والد الطالب في مكتبي - مستغلاً فرصة يوم المعلم العالمي - وقال لي : ماذا فعلت لـ... لقد أصبح شخصاً آخر ، قمة في الأدب والأخلاق والاجتهاد وأخذ يثني علي ، وقدم لي هدية بمناسبة عيد المعلم لكني رفضت وقلت له : : إن يوم عيدي أن أرى ولدك وسائر زملائه وقد تخرجوا من الجامعات وأصبحوا مهندسين وأطباء ومعلمين وعلماء يشار إليهم بالبنان .

وفرحتي الكبرى يوم أذهب إلى طبيب يعالجني فأجده من طلابي أو أذهب إلى مهندس لأمر ما فإذا به من طلابي ، وإلى دائرة حكومية أنجز معاملتي فإذا مديرها من طلابي ، لقد كدت أطير من الفرح أمس عندما رأيت أحد طلابي سياسياً مشهورا يتحدث على شاشة إحدى الفضائيات .

سأتأقلم مع قلة الراتب ، والوضع المادي المتدهور بسبب غلاء الأسعار وكثرة الضرائب ،وسأتحمل مشاغبات الأولاد في المدرسة ، وجهل بعض أولياء الأمور أو الإدارات علي ، وسأصبر على تجريدي من صلاحياتي وسأبتكر وسائل جديدة لتعليم طلبتي، لكني لن أسامح كل من سلب حقي أو حاول التقليل من كرامتي

سأطالب بحقي بالوسائل المشروعة وسأصر على ذلك حتى لو اضطررت للإضراب عن العمل ، وأنا واثق أن طلبتي وكل مجتمعنا سيقف معي حتى أنال حقي ، لأننا سنعطي معاً درساً في الكرامة والعدل لمن أراد أن يسلبها منا .

تحية لك أيها المعلم في يوم عيدك ، ولتستمر مسيرتك الخيرة في تربية أبنائنا لتكوين المجتمع الصالح ، وبارك الله فيك يا معلمي الفاضل ولا تلتفت للمثبطين العاجزين ،الذين يسعون لإفساد كل جميل ، ولتكن المصباح الذي يضيء لنا الطريق



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد