آلية جديدة لشكاوى المواطنين

mainThumb

05-10-2022 07:22 PM

السوسنةـ استحدث ديوان المحاسبة، شعبة جديدة تعنى بمتابعة الشكاوى والملاحظات التي ترد إليه، ترتبط مباشرة بمكتب رئيس الديوان.

وقال رئيس الديوان عاصم حداد في بيان، الأربعاء: إن استحداث الشعبة يأتي في إطار حرص الديوان على تعزيز دوره الرقابي من خلال رفع مستوى تواصله مع المجتمع المحلي والمؤسسات الإعلامية والجهات الخاضعة لرقابته للإبلاغ عن أي تجاوز على المال العام، واستجابة لما ورد في الورقة النقاشية الملكية السادسة، التي تناولت تحسين أداء أجهزة الدولة ومحاربة الفساد للحفاظ على المال العام.

وبين أن الشعبة التي تتبع تنظيمياً لمديرية العلاقات العامة والتعاون الدولي والإعلام، ستعمل على تعزيز مبدأ الرقابة والمساءلة، وتوطيد علاقة الديوان مع الأطراف ذات العلاقة، إضافة إلى زيادة ثقة المجتمع المحلي بدور الديوان من خلال متابعة شكواهم بالسرعة الممكنة.

وأوضح الديوان في بيانه أن إجراءات عمل الشعبة وأسس عملها، أنيط بها مجموعة من المهام، أبرزها: استلام الشكاوى والإبلاغات من جميع الجهات، واعتماد مدة شهر من تاريخ توريد الشكوى كحد أقصى للتأكد من صحتها وإجراء المقتضى للتحقق منها، وإصدار مخرج رقابي حولها في حال ثبوت ما ورد في الشكوى.

وأضاف:إن الشعبة الجديدة كلفت بإعداد تقرير شهري للرئيس يوضح عدد الشكاوى الواردة ،وما أنجز منها وما حفظه وما تبقى قيد المتابعة، إضافة إلى إعداد تقارير متابعة نصف شهرية للمديريات المعنية واستعراض الإجراءات المتخذة من قبلها حول الشكاوى التي مضى عليها 15 يوما فأكثر، والتأكيد على التعامل مع جميع الشكاوى بسرية مطلقة.