مشاركون في المنتدى الاقتصادي: المساءلة والشفافية مصلحة مشتركة للحكومات والشعوب

mainThumb

23-10-2011 04:10 PM

اكد المشاركون في جلسة بعنوان " الثقة من خلال المحاسبة " التي عقدت السبت خلال اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي  في البحر الميت ان تحقيق المساءلة والشفافية فيها مصلحة مشتركة للشعوب والحكومات.


وقال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض انه لا يمكن لاي حكومة ان تدعي انها تعرف كل شيء بل على الحكومات دائما ان تكون مستعدة للتغيير بحيث تاتي حكومات اخرى وفق برامج واهداف محددة من خلال الانتخابات بشكل محدد.


واضاف ان الشباب ليس وحدهم من شعر بالاحباط خلال الفترة الماضية وانما الجميع في المنطقة العربية بشكل عام مشيرا الى اهمية العمل على تحقيق الاهداف النبيلة وليس الحديث عنها كما تفعل بعض الحكومات.


واكد فياض اهمية تطبيق التشريعات والقوانين والا تكون بعض القوانين موضوعة فقط اسميا مشيرا الى اهمية الحديث امام وسائل الاعلام بشكل واضح وشفاف والا تعتبر الحكومات نفسها منافسا لمؤسسات المجتمع المدني.


وقال جمال الدجاني من مؤسسة انتر نيوز اننا نعمل من اجل تمكين وسائل الاعلام المحلية التي تعبر اساسا عن عملية المساءلة مشيرا الى اهمية ان تتحلى وسائل الاعلام بشكل دائم بالمهنية التي يمكنها ان تعبر عن نبض الشارع.


وقال اذا فقد الجمهور ثقته بوسائل الاعلام لا يمكن ان ننشر المصداقية مشيرا الى ان العالم العربي يشهد حاليا عملية تحول كبيرة من حيث الاعلام الذي ينتجه المواطن .


وقال ريتشارد باوتشرد من منظمة التعاون ان المنظمة تسعى الى النهوض بالشفافية والتركيز على الافصاح على الممتلكات والاصول مشيرا الى ان هناك اكثر من حملة على المستوى العالمي تجري حاليا.


واشار الى ان السيطرة على المعلومات تاتي بعدة اشكال منها الجوانب الاقتصادية والتجارية مشير ا الى ان 70 بالمئة من الاعلان ياتي من دول الخليج .بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد