ماذا تعرف عن الإشريكية القولونية؟

mainThumb

16-11-2022 10:16 AM

السوسنة - تُقدم نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الأربعاء، معلومات مهمة عن الإشريكية القولونية، وهي نوع من البكتيريا تعيش بشكل طبيعي في الأمعاء، وتوجد أيضا في أحشاء بعض الحيوانات.

وتحدثت نشرة المعهد عن بعض السلالات الضارة لهذه البكتيريا، وكيفية الإصابة بالعدوى، وطريقة التشخيص، ونوع العلاج، إضافة إلى إرشادات ونصائح مهمة لحماية النفس والعائلة من الإشريكية القولونية.

معظم أنواع الإشريكية القولونية غير ضارة وتساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. لكن بعض السلالات يمكن أن تسبب الإسهال إذا تناولت طعامًا ملوثًا أو شربت ماءً ملوثاً.
بينما يربط الكثير منا بكتيريا الإشريكية القولونية بالتسمم الغذائي، يمكن أيضًا أن تصاب بالالتهاب الرئوي والتهابات المسالك البولية من أنواع مختلفة من البكتيريا. في الواقع، 75٪ إلى 95٪ من التهابات المسالك البولية سببها الإشريكية القولونية. تعتبر الإشريكية القولونية مقيمًا طبيعيًا في الأمعاء، وهذا هو السبب في أنها تصل إلى المسالك البولية.
تجعلك بعض أنواع الإشريكية القولونية مريضًا عن طريق صنع مادة سامة تسمى شيغا. هذه السموم تدمر بطانة الأمعاء. تسمى أحيانًا سلالات الإشريكية القولونية التي تصنع السم (Shega Toxin Escherichia Coli)، وهي اختصار لـ "الإشريكية القولونية المنتجة لسموم الشيغا".

كيف تصاب بالعدوى؟
من خلال:
- اللحم المفروم: من خلال اللحم المفروم الذي يحمل الإشريكية القولونية والذي لم يتم طهيه بشكل كافٍ لقتل البكتيريا. كما أنه عندما تتم معالجة اللحوم، أحيانًا تشق البكتيريا من أمعاء الحيوانات طريقها إلى اللحوم. يحدث هذا أكثر مع اللحم المفروم لأنه يأتي من أكثر من حيوان واحد.
- الحليب غير المعالج: من خلال الحليب غير المبستر الذي لم يتم تسخينه لقتل البكتيريا. يمكن أن تدخل الإشريكية القولونية إلى الحليب من ضرع البقرة أو من معدات الحلب.
- الخضار والفواكه: عن طريق تناول خضروات أو فواكه طازجة ملوثة بالماء الذي يحتوي على البكتيريا. يحدث هذا غالبًا عندما يختلط روث الحيوانات المجاورة بإمدادات المياه.
- الأطعمة والمشروبات الأخرى: قد تحصل أيضًا على الإشريكية القولونية من عصائر الفاكهة غير المبسترة واللبن والجبن المصنوع من الحليب الخام.
- الماء: قد تدخل الإشريكية القولونية إلى الجسم خلال السباحة بماء ملوث.
- أشخاص آخرون: قد تصاب بالإشريكية القولونية من شخص آخر مصاب بها، مثل أثناء الاتصال مع طفل مصاب.
- الحيوانات: فيمكن العثور عليها في حدائق الحيوانات الأليفة.

الأعراض:
من المحتمل أن تبدأ في الشعور بالمرض بعد يومين إلى خمسة أيام من تناول بكتيريا الإشريكية القولونية. الأعراض الأكثر شيوعًا هي: المغص، الإسهال الذي قد يكون دمويًا، الغثيان، التعب المستمر، قد لا تصاب بالحمى وفي حال وجود الحمى فقد تكون طفيفة.
عادة ما يشعر الأشخاص الأصحاء المصابون بالإشريكية القولونية بالتحسن في غضون أسبوع. لكن بعضهم قد يعاني من مضاعفات خطيرة تسمى متلازمة انحلال الدم اليوريمي، والتي تصيب الكلى. من المرجح أن يحدث هذا لكبار السن والأطفال.

العلاجات:
الطريقة الوحيدة التي يمكن لطبيبك أن يعرف بها على وجه اليقين ما إذا كنت مصابًا بعدوى الإشريكية القولونية هي إرسال عينة من البراز إلى المختبر لتحليلها. لحسن الحظ، عادة ما تختفي العدوى من تلقاء نفسها.
بالنسبة لبعض أنواع الإشريكية القولونية المرتبطة بالإسهال، مثل إسهال المسافرين المائي، يمكن للمضادات الحيوية تقصير المدة الزمنية التي تظهر فيها الأعراض ويمكن استخدامها في الحالات الشديدة بشكل معتدل.
ولكن إذا كنت تعاني من الحمى أو الإسهال الدموي أو إذا اشتبه طبيبك في إنتاج توكسين الشيغا الإشريكية القولونية، فلا ينبغي تناول المضادات الحيوية، إذ يمكنها في الواقع زيادة إنتاج توكسين الشيغا وتفاقم الأعراض.

الوقاية:
من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية نفسك وعائلتك من الإشريكية القولونية هي غسل اليدين، خاصة في هذه المواقف:
- قبل تحضير الطعام
- قبل تحضير الزجاجات أو الطعام للرضع أو الأطفال الصغار
- قبل لمس أي شيء، مثل اللهاية، يدخل في فم الطفل الصغير.
- بعد استخدام الحمام أو تغيير الحفاض
- بعد اتصالك بالحيوانات، حتى حيواناتك الأليفة
- بعد التعامل مع اللحوم النيئة

يمكنك أيضًا منع عدوى الإشريكية القولونية من خلال توخي الحذر بشأن الأطعمة التي تحمل أكبر فرصة للتلوث:
- طهي الهامبرغر حتى تصل إلى 160 درجة فهرنهايت بالداخل.
- شرب الحليب المبستر والعصائر.
- غسل كل المنتجات قبل أكلها. كن حذرًا بشكل خاص في إزالة الأوساخ عن الخضر الورقية مثل الخس والسبانخ.

في مطبخك، ستساعدك بعض القواعد البسيطة في الحفاظ على سلامتك:
- الغسل: بتنظيف السكاكين والمعدات وألواح التقطيع بالماء الساخن والصابون بعد أن يلمسها اللحم النيء.
- المحافظة على اللحوم النيئة والمطبوخة منفصلة: باستخدام ألواح تقطيع مختلفة للأطعمة التي تأكلها نيئة، مثل الخضار والفاكهة، وعدم وضع اللحم المطبوخ مرة أخرى على نفس الطبق الذي استخدمته مع اللحوم النيئة دون غسل الطبق أولاً.
- عند السباحة، حاول ألا تبتلع الماء، سواء كان مسبحًا أو بحيرة أو محيطًا. قد تكون ملوثة بالإشريكية القولونية من البراز.