تدريب (6000) معلم على تدريس الديمقراطية وأنشطة حزبية جامعية .. قريبا

mainThumb

16-11-2022 07:01 PM

السوسنةـ اجتمع وزراء الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس وجيه عزايزة والتربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة ، والشباب محمد النابلسي ،والاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، اليوم الأربعاء في وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية بحضور أمين عام الوزارة الدكتور علي الخوالدة، لمناقشة ومتابعة إجراءات تنفيذ الخطط والبرامج المتعلقة بمسار التحديث السياسي وتمكين المرأة والشباب.

وقال عزايزة : إن الأجندة الملكية المتعلقة بالتحديث السياسي هي أهم أولويات عملنا خلال المرحلة المقبلة، الأمر الذي يتطلب تكاتف جهود الوازارات المعنية بالتعاون مع الاندية الشبابية ومؤسسات المجتمع المدني لتنفيذ الخطط والبرامج الموجود لدى كافة القطاعات على أرض الواقع، مع أهمية دور الإعلام لتوسيع قاعدة المشاركة لدى المواطنين.

وبين الوزير ضرورة العمل على تعزيز دور الشباب في المشاركة بالحياة السياسية والحزبية، حيث إنه سيصدر نظام خلال الفترة القادمة يتعلق بممارسة الأنشطة الحزبية داخل الجامعات، مؤكداً ضرورة التركيز على رفع وعي الشباب ذكوراً واناثاً داخل المدارس بالديمقراطية والحياة السياسية من خلال المادة المضافة لصفي العاشر والحادي عشر والأنشطة اللامنهجية.

ونوه عزايزة إلى أهمية تسليط الضوء على التحديات التي تواجه كل وزارة في عملية تطبيق برامجها وأنشطتها للسعي والتعاون نحو تذليل كافة العقبات لتحقيق الهدف المرجو من عملية التحديث السياسي، والحرص على تحويل نظام تنظيم العمل الحزبي داخل الجامعات الى خطوات عمل وتعليمات وفقا لما ينص عليه هذا النظام.

من جهته، قال محافظة : إنه تم إعداد إطار عام حول التحديث السياسي ومشاركة الشباب سينفذ على مدار ثلاثة سنوات، حيث تم إعداد مادة الديمقراطية والمشاركة في الحياة العامة للصفين العاشر والحادي عشر وسيبدأ تدريس هذه المادة في بداية الفصل الثاني القادم. لافتا إلى أنه تم تدريب ما يقارب(6000) من المعلمين لتدريس هذه المادة في المدارس.

وأشار محافظة إلى أن هناك معسكرات صيفية داخل المدارس للطلبة من الصف التاسع حتى الثاني عشر ، وينفذ بالشراكة مع عديد من المؤسسات الرسمية حيث سيتخلل المشروع لهذا العام انشطة حول الديمقراطية والمشاركة العامة، لافتا إلى وجود توجه لدى وزارة التربية والتعليم نحو إدماج طلبة المدارس الخاصة للمشاركة في هذا المشروع.

وأضاف أنه وفقا للتوجهات الملكية تم تشكيل لجنة معنية بتوحيد مادة التربية الوطنية في الجامعات، لافتا إلى أن هناك دورا يقع على عاتق رؤساء الجامعات وعمداء شؤون الطلبة في كيفية وضرورة وإسراع العمل الحزبي داخل الجامعات وفقا للنظام الذي سيصدر قريباً ، وتكييف أوضاعها بما لا يتعارض مع التعليمات والأنظمة داخل الجامعات.

من جانبه، بين النابلسي أنه سيكون هناك دور لمعسكرات الحسين في تعريف وتثقيف الشباب والشابات بالحياة الديمقراطية والسياسية لتوسيع قاعدة مشاركتهم العامة داخل مجتمعاتهم، مشيراً أنه خلال الفترة السابقة تم تنفيذ ما يقارب 105 أنشطة في المراكز الشبابية المختلفة للحديث حول اهمية مشاركة المرأة والشباب في الحياة السياسية وتثقيف المجتمع بقانوني الانتخاب والأحزاب كما تم تنفيذ 13 معسكرا شبابيا العام الماضي بالشراكة بين وزارتي الشباب والشؤون السياسية والبرلمانية .

وعرض النابلسي جملة من الأنشطة الموجودة ضمن الرؤى الحديثة لوزارة الشباب ،التي ستعمل على تنفيذها خلال الفترة المقبلة داخل المحافظات، مع الحرص على ضرورة التشبيك بين كافة المؤسسات والشركاء لضمان عدم وجود التكرار في الانشطة والبرامج داخل المحافظات.

بدوره، شدد الشبول على أهمية التنسيق المسبق مع وزارة الاتصال الحكومي حول مواعيد تنفيذ البرامج والانشطة التي ستنفذها الوزارات، منوها إلى أنه سيكون هناك دور فاعل لمؤسسات الاعلام الرسمي في تسليط الضوء على هذه البرامج.

ونوه كذلك إلى أنه سيكون هنالك برامج سيتم من خلالها عرض نقاشات لجميع الفئات، وضمان قيام مؤسسات الاعلام الرسمي لاسيما الحكومية منها بحمل رسالة الدولة والمتعلقة بمسارات التحديث الثلاث وبالتركيز على الاطراف نظرا لأهميتها.

وحضر الاجتماع من "الشؤون السياسية والبرلمانية"؛ مستشار الوزير الناطق الاعلامي للوزارة المعتمد الجوازنة، ومدير مديرية التعاون الدولي الدكتور أحمد العجارمة.