مستشفى الجامعة الأردنية يحتفل باليوم العالمي للطفل الخديج

mainThumb

17-11-2022 07:57 PM

السوسنة - شارك مستشفى الجامعة الأردنية، اليوم الخميس، العالم الاحتفال باليوم العالمي للطفل الخديج والذي يُصادف 17 تشرين الثاني من كل عام.

وبيّنت رئيس وحدة المواليد الجدد في المستشفى الدكتورة إيمان بدران، أن الأطفال الخُدّج هم الذين تمت ولادتهم قبل إكمال الأسبوع (37) من مدة الحمل الطبيعية، الأمر الذي يُحتّم إدخالهم إلى وحدة المواليد واستخدام أجهزة وأدوات خاصة بهم، تُساعدهم على علاج بعض المضاعفات المحتملة التي قد تُصيبهم نتيجة ولادتهم مبكرًا.

وأوضحت بدران، أنّهُ وحسب دراسة أجرتها خلال العام الماضي شملت (27800) سيدة، فإنّ ما نسبته 11 بالمئة من الأطفال في الأردن هم أطفال خُدّج، مؤكدةً حاجة الأطفال الخُدَّج إلى رعاية خاصة في مستشفيات المملكة، وضرورة وجود وحدات مختصة بالأطفال الخُدَّج تحت إشراف أطباء متخصصين بالعناية المركزة لحديثي الولادة وتوفير ما يلزم من الأجهزة والمعدات، وضرورة وضع بروتوكولات موحّدة لعلاجهم.

وأشارت إلى بأن الأمهات اللواتي ولدن ولادة مبكرة في المستشفى، وصلت نسبة إلتزامهن بالرضاعة الطبيعيّة –باعتبار المستشفى حاصل على شهادة اعتماد مستشفى صديق للطفل مرتين على التوالي إلى 100 بالمئة.--(بترا)