هل تعرف معنى كلمة توكو تاكا في أغنية كأس العالم الرسمية

mainThumb

21-11-2022 08:35 PM

السوسنة - تصدرت الأغنية الرسمية الجديدة لكأس العالم قطر 2022 "توكو تاكا، Tukoh Taka"، والتي قدمتها الفنانة اللبنانية ميريام فارس، والمغنية الأمريكية نيكي ميناج، والنجم الكولومبي مالوما، مواقع التواصل الاجتماعي وبحث غوغل منذ ان تم طرحها عبر يوتيوب، ما دفع الكثير للسؤال حول معنى عنوان الأغنية.

تم تقديم أغنية كأس العالم بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والإسبانية؛ الهدف منها دمج الثقافات المتنوعة وجذب مشجعي كرة القدم من مختلف أنحاء العالم.

هناك الكثير من المعاني المتداولة لكلمة "توكا تاكا"، حيث قيل انها الترجمة الإنجليزية للمصطلح العربي "طقطقة"، وقيل انها نسخة معدلة من استراتيجية كرة القدم الهجومية "تيكي تاكا"، التي يقوم فيها الفريق بعدد من التمريرات القصيرةن ثم التمرير السريع بلمسة واحدة، وكان نادي برشلونة هو من روج لهذا الاسم.

ويقال ايضا مصطلح "تيكوي تاكا"، نسبة إلى المذيع الإسباني أندريس مونتيس، والذي استخدمها خلال كأس العالم 2006.

الجدير بالذكر ان أغنية كأس العالم "توكو تاكا،" قد قدمت بثلاث لغات: العربية والإنجليزية والإسبانية، لدمج الثقافات المتنوعة حول العالم وجذب جميع مشجعي كرة القدم، وتعتبر هي أول أغنية لكأس العالم في التاريخ تحقق  المركز الأول على تطبيق "أي تونز" أميركا متغلبة بذلك، على أغنية Unholy لسام سميث وكيم بيتراس.

وتعرضت ميريام فارس للكثير من الإنتقادات بعد الإعلان عن أغنية كأس العالم الرسمية، وذلك بسبب ملابسها التي قيل انها لا تتناسب مع الثقافة العربية والخليجية، بالإضافة إلى اتهامها بتقليد شاكيرا من خلال اللباس وطريقة الأداء والرقص.

وكانت قد أعلنت الفنانة اللبنانية، أن المشروع استغرق 5 سنوات للتحضير، وقامت بنفسها تلحين الجزء العربي من الأغنية، ووزعته، وانتقت كل الآلات العربية والشرقية، بينما قامت أختها بكتابة الكلمات.

وأضافت ايضا ميريام مصطلحات مثل: "سلام عليكم" باللغة العربية، بإشارة منها ان الفنانين دعاة سلام، ولم تكن مجرد تحية، بهدف جمع كل العالم للحضور إلى الشرق الأوسط.