الخرابشة يدعو لربط كهربائي يزود أوروبا من الشرق الأوسط

mainThumb

24-11-2022 11:34 AM

السوسنة - أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الخميس أهمية العمل لتنفيذ مشروع ربط كهربائي بين دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا مع الدول الأوروبية للتمكن من تزويد اوروبا بالطاقة الخضراء.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الوزير الخرابشة بوفد (المجموعة البريطانية للاتحاد البرلماني) الذي يزور الأردن برئاسة شايلش فارا لبحث مجالات التعاون البرلماني ولقاء مسؤولين اردنيين.

وقال الوزير الخرابشة خلال اللقاء إن الربط مع أوروبا يحقق التكامل بين الدول المرتبطة من خلال تزويدها بالطاقة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة بكلف منخفضة نسبياً، مؤكدا أن هذا الربط يشمل تزويد دول شمال المتوسط بالهيدروجين الأخضر المنتج من مصادر الطاقة المتجددة مما يساهم بتحقيق التزامات هذه الدول بتقليل انبعاثات الكربون حفاظا على البيئة وتقليل تأثير غازات الدفيئة على التغير المناخي.

وأكد الوزير الخرابشة أهمية المشروع لتنفيذ التوجيهات الملكية بان يكون الاردن مركزا إقليميا لتصدير الطاقة الخضراء بما يسهم بشكل كبير مستقبلا في تنفيذ مشاريع الطاقة المستقبلية ومنها الهيدروجين.

وقال إن الأردن يعمل على تحويل شبكة الكهرباء الوطنية الى شبكة ذكية وإيجاد حلول تخزينية لاستيعاب القفزة النوعية التي تحققت في مجال الطاقة المتجددة التي تشكل حاليا نحو 29% من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة مقارنة مع 1% عام 2014.

وأضاف أان الأردن استفاد من موقعه الجغرافي لتعزيز مصادره المحلية من الطاقة النظيفة في اطار استراتيجية وطنية تواكب التوجه العالمي نحو الطاقة الخضراء بصفتها طاقة المستقبل.

وبهذا الخصوص قال الوزير الخرابشة إن الأردن يعمل على تعزيز دوره كمركز إقليمي لانتاج الطاقة الخضراء من خلال الاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة والموقع المركزي للاردن في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا لافتا الى ان العمل جار على اعداد استراتيجية وطنية لدراسة إمكانات العمل على طاقة الهيدروجين واعداد خارطة طريق بالخصوص.

وعرض الوزير الخرابشة امام الوفد مستجدات العمل في مجال استكشاف الثروات المعدنية في المملكة وقال ان الأردن وقع للان 5 مذكرات تفاهم للتنقيب عن المعادن اعطى بعضها مؤشرات أولية مؤملة خاصة في مجال الفوسفات والنحاس والذهب.

كما عرض الوزير الخرابشة تداعيات الازمة السورية على البنية التحتية والمجتمعات المستضيفة في المملكة التي تقدم الخدمات لحوالي 1.3 مليون لاجئ سوري يعيشون على ارض المملكة مؤكدا أهمية ان يتصدى المجتمع الدولي لمسؤولياته في مساعدة الأردن للتخفيف من تداعيات هذه الازمة على المملكة خاصة المجتمعات المستضيفة.

وفي الشأن الثنائي وصف الخرابشة المملكة المتحدة بانها شريك إستراتيجي كان دوماً داعماً للمملكة وان هذه العلاقات تتعزز باضطراد لافتا الى زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى بريطانيا في العاشر من شهر تشرين ثاني الحالي واثر الزيارات الملكية في تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين.

ودعا الوزير الخرابشة الجانب البريطاني للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الطاقة والطاقة النظيفة في المملكة.

وأجاب الوزير على استفسارات أعضاء الوفد حول قطاع الطاقة في المملكة وتداعيات الازمة السورية على المملكة.

وحضر اللقاء الأمين العام لوزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة اماني العزام والأمين العام المساعد لشؤون الطاقة المهندس حسن الحياري.