الأردنية تبدأ إعادة تأهيل محطة الموقر الزراعية

mainThumb

01-12-2022 01:07 PM

السوسنة - ضمن توجيهات رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات لإحياء محطة الموقر الزراعية في المناطق الجافة في منطقة البادية الأردنية الوسطى، وانطلاقا من مخرجات اجتماع مجلس العمداء الذي عُقد في مزرعة الموقر مؤخرا بحضور الأميرة بسمة بنت علي رئيسة مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، قامت كلية الزراعة بالتعاون مع دائرة المحطات الزراعية فيها بحراثة وزراعة بعض أراضي المزرعة، بما يتناسب مع بيئة البادية الوسط.

ويجيء هذا التوجه ضمن الخطة الاستراتيجية للمنطقة للخروج بتصور لتطوير محطة الموقر الزراعية يجعل منها نموذجًا زراعيًّا يُحتذى به في البادية الوسطى، ويلبّي احتياجات ومخرجات العملية التعليمية والتدريبية.

وفي هذا الصدد، أكد عميد كلية الزراعة الدكتور صفوان الشياب على وجود خطة متكاملة في المستقبل القريب لتطوير المحطة ضمن مراحل زمنية محددة، تشمل تأهيل السدود وتشغيل البئر الارتوازي وعناية بالحصاد المائي، كما سيُعمل على تقسيم المزرعة إلى مناطق رعوية وزراعية، وأخرى مخصصة للإنتاج الحيواني.

وستشهد الأيام القادمة إعادة تأهيل لهذه المحطة والشروع بمشاريع نوعية تناسب المناطق الجافة، في تلبيةٍ لمتطلبات واحتياجات العملية التدريسية تعود بالفائدة على طلبة كلية الزراعية وتساهم في تنمية المجتمع المحلي.