وصول ناقلة النفط المحتجزة منذ أشهر لميناء بانياس السوري

mainThumb

03-12-2022 08:23 PM

السوسنة - كشف وزير النفط السوري بسام طعمة أن ناقلة النفط المحتجزة منذ أشهر وصلت إلى ميناء بانياس، وأن العمل جار لتحقيق استقرار التوريدات، وسط أزمة محروقات خانقة تشهدها البلاد.

وقال  طعمة بتصريحات نقلتها صحيفة "الوطن" أن "الناقلة كانت محتجزة منذ أشهر قرب اليونان، وحاليا أصبحت في بانياس وهي قيد التفريغ الآن".

اما بخصوص وصول نواقل جديدة، أكد طعمة أن "العمل مستمر لتحقيق استقرار في التوريدات بشكل دائم".

ونقلت الصحيفة عن "مصدر موثوق" في قطاع النفط، أن "ناقلة نفط تحمل ٧٠٠ ألف برميل وصلت إلى ميناء بانياس فجر اليوم".

وأضاف أن "العمل على تفريغها بدأ فورا، وتحويلها إلى مصفاة بانياس للبدء بتكريرها ومن ثم نقل مشتقاتها خلال الأيام القليلة القادمة من المازوت والبنزين إلى المحافظات لتحسين الواقع الذي تأثر سلبا خلال الأيام الماضية بسبب قلة التوريدات وتخفيض الكميات المخصصة لمختلف القطاعات باستثناء المشافي والمخابز".

وحول التسريبات التي تشير إلى توريدات جديدة قريبا، قال المصدر إن "نواقل جديدة ستصل خلال الفترة القادمة"، دون أن يحدد موعدا لوصولها، وأبدى تفاؤله بعدم التأخير.


وكان طعمة وفي حوار مع التلفزيون السوري حول الأزمة التي تفاقمت حدتها مؤخرا قال قبل أيام إن "أزمة المحروقات مستمرة منذ أكثر من 50 يوما وكنا نعالجها من المخزون ولم نكن نتوقّع تأخير التوريدات".

وأضاف أن إحدى النواقل "كانت محتجزة من قبل البحرية الأمريكية في اليونان ولم يتم الإفراج عنها إلا منذ بضعة أيام".

وقال طعمة إ الوزارة خفضت المخصصات "لتوفير الخدمات الأساسية للمواطن، ونتابع الأمر مع الأصدقاء لمعالجة الأزمة وإعادة انتظام التوريدات كما كانت سابقا".