افتتاح المدرسة الصناعية الأردنية الكورية الثانوية للبنين

mainThumb

06-12-2022 04:24 PM

السوسنة - افتتح وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة اليوم المدرسة الصناعية الأردنية الكورية الثانوية للبنين (JOKINZ) بحضور  سفير جمهورية كوريا في الأردن،  د. لي جاي وان ، ومدير الوكالة للوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) مكتب الأردن ، سو دونغ سونغ؛ بالإضافة إلى العديد من الشخصيات المهمة التي تمثل محافظة الزرقاء ووزارة التربية والتعليم.

جاء مشروع "إنشاء المدرسة الصناعية المتخصصة في الزرقاء (2017-2023) بتكلفة (10.38 مليون دولار)" للمساهمة في جهود وزارة التربية في سد الفجوة بين طلب السوق الصناعي وتوريد العمالة الماهرة مع زيادة قدرة النظام التعليمي وجودة التعليم المقدم للطلاب في المسار الصناعي.
وفي كلمة السفير الكوري في الاردن اعرب فيها عن متانة العلاقات التي تربط بين البلدين الاردن وكوريا لاكثر من 60 عامًا على العلاقات الدبلوماسية المليئة بالإنجازات وقصص النجاح.

وقال إن حكومة جمهورية كوريا تقدر هذه العلاقة وتتطلع إلى مستقبل مشرق مليء بنجاحات جديدة وان افتتاح المدرسة الاردنيه الكوريه الصناعية جاءت ثمرة التعاون بين البلدين وإرساء لأواصر الصداقة والاحترام والتقدير المتبادل بين الشعبين الصديقين الاردني والكوري بما يخدم مصالح البلدين خاصة في المجالات التعليمية .

من ناحية اخرى اعرب الوزير عن شكره وتقديره للوكالة الكوريه للتعاون الدولي والوكالة الالمانية للتعاون الدولي وغيرها من المنظمات التي تدعم قطاع التربية والتعليم في المملكة من خلال العديد من الانشطة التي لها الاثر الكبير في تطوير المنظومة التعليمية وتحديدا التعليم التقني والمهني .

وثمن دور السفارة الكوريه في عمان التي لها الاثر في تمتين وتقوية علاقات التعاون بين البلدين الصديقين واهمية التعاون المشترك للاستفادة من الخبرات الكوريه والتي تشهد لها الانجازات التي تحققت في خطة تشغيل هذه المدرسة بأعلى المستويات والتجهيزات الكوريه ونثمن حرص الوكالة الكوريه على الاستمرار في العمل المشترك لتنفيذ مشاريع مستقبلية في المجالات التعليمية وخاصه تطوير منظومة التعليم المهني في الاردن بما يتوائم مع إحتياجات برامج هذا النوع من التعليم

ويتألف المشروع من إنشاء 8577 مترًا مربعًا من المباني (مبنى إداري و 12 مشغل)، وتوفير أحدث المعدات من كوريا، وتوفير الأثاث، وتطوير المناهج لستة تخصصات بما يتماشى مع المعايير الصناعية الوطنية ، وتنفيذ عدة برامج تدريبية للمعلمين والموظفين الاداريين وموظفي مركز التوجيه المهني (CGC) في كل من الأردن وكوريا. كان الشركاء الاستراتيجيون للمشروع هم وزارة التربية والتعليم، وجامعة Dong-Eui ، و GIZ حيث تم التعاون مع برنامج GIZ MOVE-HET بتطوير المناهج ، وتطوير برنامج CGC ، وتدريب المعلمين ، واليوم المفتوح.

ومن المتوقع أن تستوعبالمدرسة 600 طالب في الصفين 11 و 12 ، وحوالي 50 من المعلمين والإداريين وأخصائيي التوجيه المهني. بالإضافة إلى ذلك، ستكون بداية للمساهمات في استراتيجية وزارة التربية التي أطلقتها حديثًا: الخطة الإستراتيجية لإصلاح التعليم المهني (VERSP) 2023-2027.

وتتطلع KOICA إلى مستقبل للأردن حيث يكون التعليم والتدريب التقني والمهني (TVET) أحد الخيارات المثلى للطلاب الذين يتابعون حياتهم المهنية في المستقبل. في ضوء ذلك، من المتوقع أن تتعاون JOKINZ بشكل وثيق مع المعاهد الشقيقة لها: جامعة البلقاء التطبيقية، والمعهد الأردني الكوري للتكنولوجيا (JOKOTI) والتي تم تمويلها من قبل KOICA من خلال المشاريع:
"المساعدة التقنية والمؤسسية لمعهد التدريب على المعدات الإلكترونية (2007-2009) (3.28 مليون دولار أمريكي)" و "بناء قدرات التدريب المهني (2010-2013) (5 ملايين دولار أمريكي)" لمؤسسة التدريب المهني
"تطوير برامج التعليم الفني في جامعة البلقاء التطبيقية في الكرك وإربد (2020-2024) (10 مليون دولار)" لجامعة البلقاء التطبيقية.