الفاو : أسعار الغذاء تواصل تراجعها إلى أدنى مستوى

mainThumb

04-11-2011 03:13 PM

- أعلنت منظمة الأغذية والزراعة الفاو التابعة للامم المتحدة اليوم أن مؤشرها الذي يتابع أسعار 55 سلعة غذائية مختلفة حول العالم تراجع إلى أدنى مستوى له في 11 شهرا خلال تشرين الأول، وعلى الرغم من ذلك أشارت المنظمة إلى أن الأسعار ما زالت أعلى من مستواها في السنة الماضية ويَغلب عليها سِمة التَطايُر.

وحسب راديو الامم المتحدة اليوم فقد واصل المؤشر تراجعه للشهر الرابع منخفضا بنسبة 4% إلى مستوى 216 نقطة بالمقارنة مع 225 نقطة في أيلول، ليبتعد أكثر عن قمته التاريخية المحققة في شهر شباط عند 238 نقطة في ظل ارتفاع حالة عدم اليقين الخاصة بالنمو الاقتصادي العالمي، والتي تركت آثارها على حركة السلع الغذائية.

ويعود الإنخفاض إلى الهبوط الحادّ في الأسعار الدولية للحبوب والزيوت والسكّر ومنتجات الألبان، بينما جاء الانخفاض طفيفاً في حالة أسعار اللحوم. كما تكشف أرقام مؤشر أسعار الغذاء لشهر تشرين الثاني الصادرة اليوم عن أنّ أسعار الشهر الماضي ما زالت تفوق مثيلتها لنفس الفترة في السنة الماضية بنحو 5 بالمائة.

ووفقاً لتقرير "توقعات الأغذية" الذي تُصدره منظمة " الفاو" مرتين سنوياً فان معظم أسعار السلع الزراعية يمكن أيضاً أن تظلّ خلال الأشهر المقبلة دون مستوياتها العليا التي سجِّلت مؤخراً.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد