الفايز يدعو من مصر إلى الوحدة العربية

mainThumb

08-03-2023 10:12 PM

السوسنةـ دعا رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز الى ضرورة قيام اتحاد اقصادي وجمركي بين الدول العربية لمواجهة تحديات التنمية المستدامة وتحقيق النهوض الاقتصادي.

جاء ذلك خلال لقائه في القاهرة مساء اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في اطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها على رأس وفد من مجلس الاعيان، بدعوة رسمية من نظيره رئيس مجلس الشيوخ المصري عبدالوهاب عبدالرازق.

وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الاردنية المصرية بمختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية، اضافة الى الاوضاع الراهنة في المنطقة.

وأكد الفايز اعتزاز الأردن بالمستوى الرفيع الذي وصلت اليه العلاقات الأخوية الاردنية المصرية، وقال إنها علاقات راسخة واستراتيجية وتشهد تطورا كبيرا بمختلف المجالات، بفضل حرص وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، واخيه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي .

ودعا الفايز الى ضرورة بناء المزيد من الشراكات الاردنية المصرية في مختلف المجالات، والعمل معا على ازالة اية معوقات تعترض اقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة او تعرقل انسياب الحركة التجارية بين الطرفين.

وحول الاوضاع الراهنة في المنطقة اشار الفايز الى الامة العربية تواجه اليوم تحديات كبيرة تتطلب توحيد الجهود لمواجهتها ، والعمل معا من اجل التصدي لكافة محاولات العبث باستقرار امتنا ، مشيرا بذات الوقت الى انه لا يجوز ان تبقى الساحات العربية مسرحا لصراعات دول اقليمية ودولية.

وقال إن جلالة الملك عبدالله الثاني يسعى باستمرار لحل الصراعات في المنطقة وفق الاطر السياسية والحوار المسؤول ، كما يؤكد جلالته على ضرورة حل القضية الفلسطينية، حلا عادلا وشاملا، وفق حل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ، اضافة الى ضرورة انهاء الازمات في سوريا واليمن وليبيا ، من اجل عودة الامن والاستقرار لهم .

واشار الفايز إلى اهمية اللقاءات الاخوية لقادة ” الأردن ومصر والعراق” والتي يسعى القادة من خلالها، إلى النهوض بالتعاون الاقتصادي والاستثماري المشترك ، والعمل على معالجة الصراعات والازمات السياسية التي تواجه العديد من الدول العربية .

وبين ان الجهود التي يبذلها قادة الدول الثلاث ستشكل قوة اقتصادية وسياسية لها ، كما تمثل نقطة ارتكاز قوية لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي ، خاصة اذا ما اضفنا لها اللقاءات الرباعية التي تجمع الاردن ومصر ودولة الامارات العربية والبحرين ، والتي نتح عن اخر اجتماع لها توقيع اتفاقيات لانشاء مشاريع استثمارية بقيمة تتجاوز المليارين دولار .

وحيا الفايز مواقف مصر ، ودورها التاريخي في الدفاع عن قضايا الامة العربية العادلة .

بدوره عبر رئيس الوزراء المصري عن اعتزازه بالمستوى الرفيع الذي وصلت اليه العلاقات الأخوية المصرية الأردنية ، وتطورها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبرلمانية واصفا اياها بالعلاقات المتميزة والقوية .

وقال السيد مدبولي ان هناك تنسيقا وتشاورا دائمين مع الاشقاء في الاردن خدمة للمصالح المشتركة وفي اطار العمل على تعزيز العلاقات الثنائية وتنسيق المواقف حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك .

واكد رئيس الوزراء حرص مصر الاكيد ، على ادامة على العلاقات الثنائية والبناء عليها خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين ولخدمة القضايا العربية العادلة .

وحضر اللقاء السادة الاعيان احمد طبيشات واحمد علي العويدي العبادي وخالد ابو العز ومحاسن الجاغوب .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد