الصبيحي يوجّه نصيحة للأردنيين بشأن الضمان الاجتماعي

mainThumb

19-03-2023 10:59 AM

السوسنة- كشف خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي موسى الصبيحي، أن وصل عدد المؤمّن عليهم الفعّالين المشتركين بالضمان بصفة اختيارية إلى ( 90827 ) مشتركاً فعّالاً يُشكّلون ما نسبته (6%) من العدد الإجمالي للمؤمّن عليهم الفعّالين حتى تاريخ اليوم 19 آذار 2023.

قال الصبيحي في منشور عبر حسابه في الفيسبوك الاشتراك الاختياري بالضمان متاح لكل أردني لا تنطبق عليه أحكام الشمول الإلزامي بالضمان مثل: المغتربين الأردنيين العاملين أو المقيمين خارج المملكة، ربّات المنازل الأردنيات المتفرّغات لشؤون أُسَرهن، الطالب الأردني على مقاعد الدراسة وغير العامل إذا كان قد تجاوز سن السادسة عشرة، وكذلك متاح لصاحب العمل والعامل لحسابه الخاص الأردني الخاضع لنظام تقاعدي إلزامي آخر مثل تقاعد النقابات المهنية، ويشترط أيضاً في أي أردني يتقدم بطلب الانتساب الاختياري ألا يكون قد أتم سن الستين للذكر وسن الخامسة والخمسين للأنثى إذا كان الإشتراك لأول مرة.

وتابع: " الاشتراك الاختياري هو اشتراك بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة فقط، ويدفع المشترك ما نسبته (17.5%) من الأجر الشهري الافتراضي الذي يتم تحديده ضمن قواعد تعتمد على السن ومتوسط الأجور وتوفر مدة اشتراك سابقة أم لا، والأجر السابق إذا وجِد.

ويوفر الاشتراك الاختياري لصاحبه فرصة الحصول على راتب تقاعد الشيخوخة أو راتب التقاعد المبكر، كما يوفر له أو لأسرته راتب اعتلال العجز الطبيعي الدائم الكلي أو الجزئي في حال انطباقه عليه، أو راتب تقاعد الوفاة الطبيعية لأسرته في حالة الوفاة.

وقد مكّن الاشتراك الاختياري حوالي (43) ألف أردني من الحصول على راتب تقاعدي من الضمان، وهم يشكّلون ما نسبته (14%) من العدد التراكمي لمتقاعدي الضمان".

وختم الصبيحي منشوره بنصيحة للمواطنين قائلا: "أنصح كل أردني لا تنطبق عليه أحكام الشمول الإلزامي بالضمان إذا توفرت لديه الشروط المذكورة أعلاه بالمبادرة للاشتراك بصفة اختيارية، فالضمان أمان والدخل الدائم الذي يوفره مستقبلاً لمشتركيه على شكل راتب تقاعدي أمان من الفقر".




 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد