دراسة: "لزيت الزيتون فوائد في تحسين وظائف الدماغ"

mainThumb

20-03-2023 09:20 PM

السوسنة - يعرف أن زيت الزيتون له فوائد لا تعد ولا تحصى، أهمها أنه يعمل على تعزيز صحة القلب، ويقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وتحسين وظائف الدماغ وتنشيط الذاكرة، كما أنه عنصر أساسي يتم استخداماته في جميع اطباق الطعام، في طهي الأكل، أو رشه على الخبز أو المعكرونة أو السلطات أو كعنصر في المخبوزات.


ولزيت الزيتون 3 أنواع، هي بكر ممتاز، وبكر، ومكرر، وأقل نوع يمر بالمعالجة هو البكر الممتاز لذا فإنه أكثر تغذية من غيره، وذلك وفقا لما نشره موقع لينتا. رو.


وبينت الدراسة الحديثة التي أجراها فريق من الباحثون بكلية هاريسون للصيدلة بجامعة أوبورن الأمريكية، فوائد زيت الزيتون للوظائف الإدراكية "تحسين وظائف الدماغ وتنشيط الذاكرة".


وكشفت نتائج الدراسة التي شارك فيها 25 شخص كانوا يعانون من اضطرابات ادراكية بسيطة، قاموا خلال التجارب بإضافة 3 معالق من زيت الزيتون الى نظامهم الغذائي اليومي لمدة ستة أشهر. وتناول 13 منهم زيت الزيتون البكر الممتاز ،والـ 12 الآخرين تناولوا زيت الزيتون المكرر. يحتوي النوع الأول من زيت الزيتون على العديد من الفينولات ، نوع من المركبات العضوية المحتوية على مجموعة الهيدروكسيل والبنزول.


وأوضحت نتائج التجارب ، بعد خضوع جميع الحلات المشاركة في الدراسة الي التصوير بالرنين المغناطيسي ، وتحاليل الدم ، الى أن نوعي زيت الزيتون المستخدم يحسنان الوظائف الإدراكية، وهذا ما انعكس في مؤشرات الخرف السريري والمعايير السلوكية الأخرى. وهذه النتائج تتوافق مع نتائج التجارب التي أجريت على الفئران المخبرية سابقا.


واتضح أن زيت الزيتون البكر يحفز عمل الحاجز الدموي الدماغي والتواصل بين مناطق الدماغ المختلفة، بينما زاد الزيت المكرر من التنشيط الوظيفي للدماغ في المناطق المسؤولة عن الإدراك، ما أدى إلى تحسين الذاكرة، حيث لم تكن نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي هي نفسها في المجموعتين .



إقرأ أيضا:



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد